فاجنر في الشرق الأوسط.. توسع كبير ومصير مجهول بعد التمرد

السبت 1 يوليو 2023 04:04 م

بعد سنوات من إنكار أي روابط مع مجموعة المرتزقة "فاجنر"، ادعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء، أن الكرملين قدم للمجموعة شبه العسكرية ما يقرب من مليار دولار خلال العام الماضي.

يتناول مراسل وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، جاريد سزوبا، في تقريره بموقع "المونيتور"، والذي ترجمه "الخليج الجديد"، مستقبل قوات فاجنر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد تمرد الشركة العسكرية الخاصة في روسيا، ودعوة بوتين لأعضائها إلى الانضمام للجيش الرسمي.

ووفق التقرير، فقد كان ما ذكره بوتين عن تمويل فاجنر اعترافًا مذهلاً. وقد ادعى قائد فاجنر يفجيني بريغوجين، أن الكرملين كان يخطط للسيطرة على قواته بحلول 1 يوليو/ تموز؛ مما دفعه على ما يبدو إلى تمرده المجهول على موسكو.

ويذكر التقرير أن بوتين عرض علنا على مقاتلي فاجنر خيارات الانضمام إلى الجيش أو العودة إلى المنزل أو الفرار إلى بيلاروسيا. وفي هذا السياق يشكك الخبراء والمسؤولون في أن هذا الاقتراح حقيقي، على الأقل بالنسبة لمقاتلي المجموعة في أوروبا.

فاجنر في الشرق الأوسط

وما يسلط التقرير الضوء عليه هو مصير مرتزقة فاجنر وأصولها في الشرق الأوسط وأفريقيا، والذي يرى أنه لا يزال أقل وضوحًا، ويضيف: "لقد تجمعت المجموعة بشكل مفيد للسياسة الخارجية الروسية، ومن غير المحتمل أن يكون الكرملين حريصًا على التنازل عن موطئ قدمها في الخارج ما لم يكن ذلك ضروريًا".

ويشير التقرير إلى أن الكرملين قد أخطر كبار المسؤولين في سوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي وأماكن أخرى بأنه سيتولى السيطرة على قوات فاجنر.

ومع ذلك، لفت التقرير إلى أن فاجنر ليست مشروع بريغوجين الوحيد في الخارج ومن غير المرجح أن تتكشف أدواته بالطريقة نفسها في كل بلد.

سوريا

في نهاية الأسبوع الماضي، اجتمع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين مع الرئيس بشار الأسد في دمشق، ووفقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، فقد أصر على عدم السماح لموظفي فاجنر بمغادرة البلاد دون إذن رسمي من موسكو.

ويذكر التقرير أن المسؤولين الأمريكيين أشاروا هذا الأسبوع إلى أنهم واصلوا رؤية حركات منتظمة في المنطقة من قبل موظفي فاجنر، والتي تعتمد على قاعدة الجوية الجيش الروسية في سوريا كمركز لوجستي أمامي. حتى الآن، لم يكن هناك شيء لإثبات تقارير محلية تفيد بأن القوات العسكرية الروسية اعتقلت مرتزقة فاجنر في شرق سوريا تزامنا مع الانقلاب في روسيا.

إن مرتزقة فاجنر الذين تحركوا ذات يوم بقيادة الأسد في سوريا، ليتم حظرهم من قبل القوات الخاصة الأمريكية، قبل أن يتمكنوا من المطالبة بحقول النفط الرئيسية في البلاد، هم الآن مجرد مجموعة صغيرة من الوجود الكلي للكرملين في سوريا.

باستثناء مزيد من الاضطرابات في الداخل، من المحتمل أن يكون الكرملين حريصًا على الحفاظ على التوازن، حيث سعت القوات الإيرانية إلى استغلال علامات التراجع الروسية في الماضي.

ليبيا

في ليبيا، تتمتع فاجنر بالاستقلال إلى حد ما، لكن فشلها في الاستيلاء على حقول النفط في بلد شمال أفريقيا خلال هجوم اللواء المتقاعد خليفة حفتر عام 2019 ضد طرابلس؛ جعل مقاتليها يعتمدون بشكل دائم على النقد الخارجي من الإمارات وموسكو على الأرجح.

ويرى التقرير أنه على الأرجح، فإن معظم قوات فاجنر في أفريقيا سيخضعون لسيطرة وزارة الدفاع، لكن هذا سيستغرق بعض الوقت. ولا يمكن استبعاد أن الكرملين قد يخلق شركات عسكرية خاصة بديلة لتولي دور فاجنر؛ لأنه من غير المحتمل أن يكون جميع مقاتليها راضين عن الرواتب التي يمكن أن تقدمها وزارة الدفاع مباشرة.

ويشكك التقرير فيما إذا كان الأفراد الذين تم اختيارهم سيحملون نفس النفوذ الذي مكّن بريغوجين من التفاوض على صفقات محفوفة بالمخاطر مع القادة الأفارقة نيابة عن الكرملين (مثل الخطة المحتملة الآن لقاعدة بحرية روسية في بورت سودان).

إلى الجنوب في أفريقيا، تعد شبكات بريغوجين شبه العسكرية والاقتصادية أكثر تعقيدًا، حيث ساعدت السيطرة على تعدين الذهب والماس في جمهورية أفريقيا الوسطى بتمويل شركة فاجنر بفضل التحويلات عبر الإمارات.

ويذكر التقرير عمل فيتالي بريفلاييف، أحد المقربين البارزين من بريغوجين، كمستشار للأمن القومي لرئيس أفريقيا الوسطى فوستين أرشينج تواديرا.

وفي السودان المجاور، تحتفظ فاجنر بوجود ضئيل منذ انزلاق البلاد إلى العنف في أبريل / نيسان الماضي. ومن المحتمل أن يكون هذا الصراع، وتحركات الكرملين ضد بريغوجين، قد أفسدت خططه حول طريق شحن الماس والذهب عبر ميناء البحر الأحمر في الوقت الحالي.

ويرى التقرير أنه حتى لو تمكنت وزارة الدفاع الروسية من إيجاد طرق لتمويل مقاتلي بريغوجين بشكل كافٍ في أفريقيا، يبقى السؤال ما إذا كان زعيم آخر سيكون قادرًا على جمعهم معًا.

ويزعم التقرير أنه على الرغم من أولوية واشنطن لتراجع انتشار فاجنر كهدف رئيسي للأمن القومي في القارة، فإن مسؤولي البنتاجون يقللون من هذه الفرصة.

ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن متاعب موسكو في الخارج قد بدأت بالفعل. فبين عشية وضحاها يوم الجمعة، ورد أن غارة بطائرة بدون طيار أصابت قاعدة فاجنر الأمامية الرئيسية في مطار الخادم في شرق ليبيا، بالقرب من الحدود المصرية. وفيما نفى البنتاجون أي دور له في هذه الهجمات لكنه أكد على الاستمرار في مواجهة ما أسماه التحديات المشتركة مع دول المنطقة.

المصدر | جاريد سزوبا / المونيتور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا فاجنر ليبيا البنتاجون

عقوبات أمريكا الأخيرة على فاجنر تطال شركة في الإمارات.. وتوقعات بمعاقبة المزيد

العقوبات لا تكفي لإخراج فاجنر من مالي.. فماذا تفعل واشنطن؟

هل أضعف تمرد فاجنر الفاشل نفوذ روسيا في الشرق الأوسط؟