وسط المشاهد العظيمة.. كيف تفاعل المسلمون بمنصات التواصل مع يوم عرفة؟ (فيديو)

الثلاثاء 27 يونيو 2023 12:10 م

سيطرت أجواء يوم عرفة على فضاء مواقع التواصل الاجتماعي مع توافد قوافل الحجيج إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

وبدأ الحجاج مع إشراقة صباح الثلاثاء، بالتوجه إلى صعيد جبل عرفات الطاهر مفعمين بأجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة.
 

وعرفة أو عرفات هو اسم واحد عند أكثر أهل العلم للمشعر الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم المكي، على بعد نحو 22 كيلومترا من مكة، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترا.

ويتطلع الحجاج إلى الوقوف على "جبل الرحمة" بعرفات خلال أدائهم مناسك الحج، تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وقف عليه وألقى منه خطبة الوداع الشهيرة، كما يحرص فيه حجاج بيت الله الحرام على الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى طمعا في الرحمة والمغفرة.

وفي يوم عرفة، ينتظر الحجاج أن يشهدوا "أفضل يوم عند الله"، حيث "لم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة"، وفق الأحاديث الشريفة الواردة في ذلك.

ويضاف إلى ذلك الحديث الأبرز، حيث "ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين، جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي".

ويمضى "يوم عرفة"، والعالم يتابع هذا المنظر الفريد عبر منصات التواصل الاجتماعي وشاشات التلفاز، لحجاج أتوا من كل فج عميق بزيهم الأبيض، مرددين تلبية واحدة "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك".

وتفاعل المسلمون من جميع أنحاء العالمين العربي والإسلامي مع أجواء يوم عرفة عبر منصات التواصل الاجتماعي حيث ملأت عدة وسوم منها "عرفة" و"عرفات" و"اليوم العظيم" تلك المنصات.

ونشرت صفحات ومغردون مقاطع وصورا لحشود الحجاج وهم على جبل عرفة في مشهد مهيب يليق بعظمة الإسلام.

 

وأشار مغردون إلى فضل الدعاء في يوم عرفة مستدلين بحديث نبوي يقول: "خيرُ الدعَاء دُعَاءُ يومِ عرفة" ونشروا أدعية متنوعة عبر صفحاتهم.

وردا على تساؤلات حول الوقت الأفضل للدعاء في يوم عرفة قال الشيخ عبدالعزيز الشايع: "جميع النهار محل دعاء، لكن أفضله وأحراه يبدأ بعد الظهر إلى المغرب. كما فعل النبي ﷺ،حيث رفع يديه يدعو في عرفة بعد الظهر حتى غربت الشمس.. يعني ظل النبي ﷺ رافعا يديه نحو ست ساعات ﷺ يدعو يدعو إلى الغروب، وكان إذا سقط خطام ناقته أخذه بيده، ويده الأخرى مرفوعة".

 

كما أشار آخرون إلى الأعمال المستحبة في هذا اليوم أبرزها صيامه وقراءة القرآن فيه.

واحتفى ناشطون ومغردون بذلك اليوم وبفضائله العظيمة سائلين الله تحقيق أمنياتهم ودعواتهم.

كما تداول صفحات فيديو نادر للطواف بين الصفا والمروة قبل نحو 100 عام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يوم عرفة عرفة جبل عرفات الحج موسم الحج الحجاج السعودية

خطيب عرفة: اختلاف الأعراق ليس مبررا للنزاع ونؤكد على المحبة والتآلف