بعد عودة العلاقات.. مسؤول إيراني يكشف عن تعاون نفطي مع السعودية

الثلاثاء 27 يونيو 2023 09:52 م

كشف المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجستة مهر، عن خطوة أولية في إطار التعاون النفطي بين بلاده والسعودية.

وقال خجستة مهر، إنه سيتم البدء في الأعمال التمهيدية للتعاون النفطي الثنائي مع عودة العلاقات بين البلدين، حسبما أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية، الثلاثاء.

وأضاف: "تم استلام الخطط والموافقات اللازمة لزيادة الإنتاج والحفاظ على الطاقة الإنتاجية لجميع الحقول المشتركة بين إيران والمملكة".

وأشار المسؤول الإيراني إلى حقل "فروزان" النفطي المشترك بين إيران والسعودية، قائلا: "ستعمل شركات بتروبارس والمنشآت البحرية على جبهتين، وقريبا سيتم الإعلان عن أنباء إيجابية بشأن زيادة إنتاج هذا الحقل".

ولفت المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية إلى أنه تم توقيع عقد إنشاء حقل غاز "فرزاد ب"، حيث يجري إنشاء هذا الحقل من قبل شركة "بتروبارس"، في الوقت الحالي.

وقال خجستة مهر: "هناك استعدادات كاملة لبدء الحفر في حقل أرش النفطي المشترك، وقد اعتمدنا موارد كبيرة لتنفيذ خطة تطوير هذا الحقل في مجلس إدارة شركة النفط الوطنية الإيرانية، وعندما تكون الظروف جاهزة، سنبدأ الحفر في حقل أرش".

وفي 13 يونيو/حزيران الجاري، فتحت السفارة الإيرانية في السعودية أبوابها بعد 7 سنوات من الإغلاق، وذلك بعد توقيع اتفاق بين الرياض وطهران لاستئناف العلاقات برعاية صينية في مارس/آذار.

وحضر ممثلون عن وزارتي الخارجية السعودية والإيرانية الافتتاح في مقر السفارة الإيرانية، الذي كان مغلقا لسنوات.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

نفط السعودية وإيران التعاون الإيراني السعودية عودة علاقات السعودية وإيران اتفاق السعودية وإيران

إيران تكشف تفاصيل خطة تطوير حقول النفط والغاز المشتركة مع السعودية

إيران: موعد زيارة رئيسي للرياض لم يحدد بعد وفتح السفارة السعودية قريبا