مراقبة وهجوم.. المغرب يستخدم مسيرات إسرائيلية بمواجهة البوليساريو

السبت 1 يوليو 2023 09:27 م

كشفت مجلة "ذي إنترسبت" الأمريكية، أن المغرب يستخدم مجموعة من المسيرات الإسرائيلية سواء في الهجوم أو المراقبة لمواجهة جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال إقليم الصحراء الغربية عن المملكة.

وذكرت المجلة أن هذه المسيرات تزيد من عدم التكافؤ الموجود بالفعل في المواجهة، التي تستخدم فيها البوليساريو قذائف الهاون ويقود مقاتلوها سيارات من طراز قديم، ويعتمدون أسلوب حرب العصابات.

وقبل عامين، كشفت صحيفة "إسبانيول" الإسبانية عن اقتناء المغرب مسيرات إسرائيلية من نوع "هيرون" في صفقة بلغت قيمتها حوالي 50 مليون يورو.

ووفق "إنترسبت"، فقد انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صور طائرة "هيرون" في مطار مدينة الداخلة بالصحراء الغربية، والتي يسيطر عليها المغرب.

وأوضحت المجلة أن تلك الصور يعود تاريخها لأواخر عام 2020 ومطلع عام 2021، وتتطابق تفاصيل مكان وجود الطائرة مع صور مطار الداخلة، كما تظهر صور بالأقمار الاصطناعية ما يشير بقوة إلى مسيّرة من طراز "هيرون" بالمطار في أكتوبر/تشرين الأول عام 2021.

ولفتت المجلة إلى أن إسرائيل باعت لأول مرة ثلاثة من هذه الطائرات إلى المغرب، بوساطة فرنسية، قبل ست سنوات من التقارب الرسمي بين البلدين عقب اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة على الصحراء الغربية في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وفي ظل التطبيع المغربي الإسرائيلي، زادت الصفقات العسكرية بين البلدين، وفي نوفمبر/ تشرين ثاني عام 2021، أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك، بيني جانتس، زيارة إلى المغرب ووقع أول مذكرة تعاون دفاعي بين الجانبين.

وكشفت صحيفة "هآرتس"، بعد أيام، عن صفقة بقيمة 22 مليون دولار، اشترى المغرب بموجبها طائرات مسيّرة إسرائيلية متفجرة من طراز "هاروب". وفي سبتمبر/أيلول من العام الماضي، اشترى المغرب 150 مسيّرة إسرائيلية أخرى.

وقال الزميل بمركز تحليل السياسة الأوروبية (CEPA)، فيديريكو بورساري، إن المغرب يمتلك بالفعل أو تعاقد لشراء 150 طائرة بدون طيار من طراز "واندر بي" و"ثاندر بي"، من إنتاج شركة "بلو بيرد إيرو سيستمز" الإسرائيلية.

وجاءت التعاقدات بجانب 3 مسيّرات من طراز "هيرو" من إنتاج شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، و4 طائرات بدون طيار من طراز "هيرمز 900" من إنتاج شركة "إلبيت سيستمز" الإسرائيلية أيضًا.

ونقلت "إنترسبت" عن مسؤول عسكري في البوليساريو، قوله إن المغرب يستخدم المسيرات الإسرائيلية فى عمليات المراقبة وشن هجمات على المجموعة، مؤكدا أنه عاين بنفسه بقايا صاروخ مكتوب عليه حروف عبرية.

وأشارت المجلة إلى أن المسيّرات من طراز "هيرون" و"هيرمز 900" يمكنها تنفيذ هجمات والمراقبة، بينما مسيّرات "هاروب" تستخدم في تنفيذ الضربات فقط، وبحسب بورساري، يمكن لتكلفتها الباهظة استخدامها ضد أهداف قيّمة.

يذكر أن الرباط تقترح حكما ذاتيا موسعا في إقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو البوليساريو إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل مسيرات إسرائيلية البوليساريو

المغرب يعلن اعتراف إسرائيل بسيادته على الصحراء الغربية

بمسيرة مغربية.. مقتل قائد عسكري بارز في البوليساريو