المغرب يعلن اعتراف إسرائيل بسيادته على الصحراء الغربية

الاثنين 17 يوليو 2023 06:53 م

أعلنت الرباط أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعث برسالة إلى الملك محمد السادس، أبلغه فيها بقرار "الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية".

وأكد نتنياهو، في الرسالة، أن "موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة"، مشددا على أنه "سيتم إبلاغ الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وجميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء المغربية.

وأضاف أن "إسرائيل تدرس إيجابيا فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق من الأحد، عن خطوة وصفها بـ"التاريخية" مع المغرب، في إطار العلاقات العربية مع إسرائيل، وقال المتحدث باسمه، في بيان، إن "رئيس هيئة الأركان العامة، الجنرال هرتسي هاليفي، قرر تعيين العميد شارون إيتاح، كملحق عسكري أول في المغرب"، مشيرا إلى أنها "خطوة ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين".

وأوضح أن "الملحق العسكري سيقيم في الرباط وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز العلاقات الأمنية كافة مع المغرب، على أن يتولى رسميًا المهمة في الأشهر المقبلة".

وتابع: "جاءت هذه الخطوة تتويجا لعدة خطوات شهدها العامان الماضيان، تجسدت بزيارة كبار القادة العسكريين وإجراء عدد من التدريبات المشتركة، كان آخرها مشاركة قوات النخبة على أرض المغرب".

وأعلن المغرب، في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، بعد قطعها في عام 2000 بسبب الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وبذلك أصبح المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل، بعد قطع موريتانيا علاقاتها مع الاحتلال في 2010، ويعتبر السادس بين البلدان العربية بعد السودان والإمارات والبحرين والأردن ومصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل الصحراء الغربية بنيامين نتنياهو محمد السادس

غرض سياسي غامض.. هل ارتبطت زيارتي وزيرة البيئة الإسرائيلية للرباط بالصحراء الغربية؟

صحيفة مغربية: تعيين ملحق عسكري إسرائيلي بالرباط يرفع مستوى التنسيق الأمني

إعلام عبري: الملك محمد السادس دعا نتنياهو رسميا لزيارة المغرب

الجزائر تندد بقرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية