الجزائر تندد بقرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

الخميس 20 يوليو 2023 05:03 م

نددت الجزائر، بقرار إسرائيل الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، لافتة إلى أنه يشكل "انتهاكا جديدا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي".

وفي بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية، قالت الجزائر إن هذا الاعتراف "حلقة جديدة في سلسلة المناورات وسياسة الهروب إلى الأمام، التي ينتهجها الاحتلال المغربي"، حسب تعبيره.

وتعد الجزائر الداعم الرئيسي لجبهة "بوليساريو" المطالبة باستفتاء على حق تقرير المصير في الصحراء الغربية، وهو المطلب الذي تقابله المملكة بمقترح للحكم الذاتي في إطار سيادتها.

واعتبر البيان الجزائري أن القرار "يعد خرقا فاضحا للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن ولوائح الجمعية العامة للأمم المتحدة، بخصوص قضية الصحراء الغربية".

وتابع البيان واصفا الخطوة بـ"الصفقة المفضوحة"، وبأنها "لا يمكنها بأي حال من الأحوال إضفاء الشرعية على احتلال الأراضي الصحراوية، ولا المساس بحق الشعب الصحراوي"، حسب تعبيره.

وجددت الجزائر دعمها لحق الصحراويين في تقرير مصيرهم بالقول إن هذا الحق "غير قابل للتصرف ولا السقوط بالتقادم.. طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ولوائح الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي".

والأسبوع الماضي، أعلن المغرب أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعث برسالة إلى الملك محمد السادس، أبلغه فيها بقرار "الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية".

وأكد نتنياهو، في الرسالة، أن "موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة"، مشددا على أنه "سيتم إبلاغ الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وجميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء المغربية.

وأضاف أن "إسرائيل تدرس إيجابيا فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة".

وأعلن المغرب، في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، بعد قطعها في عام 2000 بسبب الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وبذلك أصبح المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل، بعد قطع موريتانيا علاقاتها مع الاحتلال في 2010، ويعتبر السادس بين البلدان العربية بعد السودان والإمارات والبحرين والأردن ومصر.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80 بالمئة من أراضيها ويقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته، في حين تدعو الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "بوليساريو" إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر المغرب إسرائيل الصحراء الغربية التطبيع

المغرب يفاوض شركة إسرائيلية للحصول على راجمات بلس الصاروخية

المغرب يعلن اعتراف الدومنيكان بسيادته على إقليم الصحراء الغربية  

عاهل المغرب: نأمل في عودة العلاقات لطبيعتها مع الجزائر

دعوة العاهل المغربي لاستئناف العلاقات مع الجزائر تثير جدلا

سجال بالأمم المتحدة بين سفيري الجزائر والمغرب بسبب الصحراء الغربية