المغرب يفاوض شركة إسرائيلية للحصول على راجمات بلس الصاروخية

الجمعة 21 يوليو 2023 10:01 م

أفادت تقارير مغربية أن الحكومة في الرباط تتفاوض مع شركة البيت سيستمز الإسرائيلية للأسلحة المتطورة، من أجل الحصول على راجمات صاروخية من طراز بلس وغيرها من الأسلحة.

وذكرت التقارير أن المغرب يتصدر قائمة المرشحين للحصول على تلك الأسلحة من قبل الشركة الإسرائيلية.

واستشهدت التقارير المغربية بالبيان الرسمي الصادر عن الشركة الإسرائيلية الذي كشف عن توقيعها رسميا صفقة بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، مع عميل دولي لتزويده براجمة الصواريخ بلس ومجموعة أخرى من الصواريخ الموجهة بعيدة المدى.  

وبحسب التقارير ذاتها فقد عزز فرضية أن يكون المغرب هو تلك العميل الدولي، ظهور نسخة من صواريخ بلس خلال فيديو استعراضي للجيش المغربي، كما يعززها تزامن إعلان الشركة مع إعلان تل أبيب الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وكشفت الشركة الإسرائيلية في بيان نشرته عبر موقعها على الإنترنت أن النظام الصاروخي الإسرائيلي الذي تعتزم توريده إلى صاحب العقد الذي سيتم تنفيذه على مدى 3 سنوات، يصل مداه إلى أكثر من 300 كيلومتر.

وأضاف أن النظام الصاروخي يتميز أيضا بنظام توجيه دقيق مع إمكانية تركيبه على منصات مختلفة؛ من ضمنها العربات ذات العجلات، إضافة إلى انخفاض تكلفة صيانته، وتدريب أفراد الجيش عليه.

وشهدت طلبات الحصول على أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية من طرف عدد من الجيوش ارتفاعًا، خلال السنوات الأخيرة، بحسب يهودا فيريد، المدير العام للبيت سيستمز

وشدد على أن "هذا العقد الموقع دليل على ثقة الموردين في المنظومات التي تصنعها شركتنا".

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل العلاقات المغربية الإسرائيلية تطبيع راجمات بلس

إشارات مغربية باستلام الرباط منظومة الدفاع الإسرائيلية باراك إم إكس

احتفاء مغربي بتسلم أول دفعات منظومة باراك الإسرائيلية للدفاع الجوي