الحج بتقنية "ميتافيرس".. لميس الحديدي تثير جدلا في مصر

الأحد 2 يوليو 2023 06:56 ص

أثارت الإعلامية المصرية لميس الحديدي، موجة جدل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد طرحها عدة أسئلة عن إمكانية أداء مناسك الحج، عبر تطبيق "زووم" أو تقنية "ميتافيرس".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل، خلال الأيام الماضية مقطع الفيديو الذي تحدثت فيه لميس خلال برنامجها "كلمة أخيرة" على قناة ON المصرية، مع ضيفها مشرف وحدة اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر أسامة رسلان، وكان من ضمنها سؤال عن "إمكانية الحج أونلاين"، وهل يجوز أم لا؟.

وقالت لميس: "ليه ما نعملش الحج بالميتافيرس؟، ليه ما نعملش الحج أونلاين؟، يعني نعمله بـ(الزووم) كده، الحاجات تطورت، ليه لازم نروح نلف حولين الكعبة 7 مرات؟".

وأضافت: "هذا ليس رأيي.. أنا أسأل أسئلة فقط.. أنا أطرق أسئلة لبيان بعض التفسيرات المهمة للفلسفة نفسها".

من جانبه رد ضيفها، بأن الفرائض في الإسلام تتطلب من الإنسان الجهد، بداية من الجهد في التفكير، لنطق الشهادتين، ثم أداء الصلاة.

وتابع: "وما بها من مجهود روحي وبدني، ثم أداء الذكاة، وما بها من مجهود مالي، ثم صوم رمضان، بما فيه من عودة للمجهود البدني، وفي النهاية الحج، يجمع كل هذه المجهودات، بما فيها المجهود البدني".

وأكدت لميس في النهاية على كلام ضيفها، قائلة: "بالتالي الحج هذه الشعيرة مرتبطة بالمكان والزمان".

حديث لميس، وإن كان في إطار أسئلة دون تبنيها، أثار موجة من الغضب ضدها، منتقدين ما اعتبروه تطاولا منها على فلسفة الحج، وتعديا على المناسك والأوامر الإلهية.

واعتبر ناشطون أن ما قالته لميس لا يصح أن يصدر منها بشأن ركن من أركان الإسلام، حتى لو كان في صيغة سؤال، وأنها تعمدت إثارة الجدل لمجرد لفت الأنظار إليها.

فيما دافع آخرون عن لميس، لافتين إلى أنها لم تقترح، وإن الفيديو المنشور لها متجزأ، وتم اقتطاعه من سياقه.

ومع تداول الفيديو على نطاق واسع، نشرت الإعلامية المصرية فيديو كاملة للمقابلة.

وعلقت لميس في حسابها عبر "تويتر": "لمن يريد أن يعرف الحقيقه حول هوجه الحج بالميتافيرس.. هذا هو الفيديو الحقيقى والكامل .. مش القص واللزق اللي الاخوان طلعوه. أما اللي عاوزين يزيطوا بقى ويصدقوا أي حاجة دون تيقن فنتركهم لجهلهم".

يشار إلى أن تصريحات الإعلامية المصرية أتت بالتزامن مع أداء الحجاج لمناسك الحج للعام 2023 وإعلان نائب وزير الحج والعمرة السعودي عبدالفتاح بن سليمان مشاط، إصدار ما يقرب من 1.8 مليون تأشيرة هذا العام للحج.

ويعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا.

وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفا و353، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة، وشهد موسم عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لميس الحديدي مصر الحج الحج أونلاين ميتافيرس

بعد انتهاء الحج.. السعودية تعلن بدء إصدار تأشيرات أداء العمرة