رجال وسيدات.. تعرف على أكثر المتوجين بلقب بطولة ويمبلدون للتنس

الاثنين 3 يوليو 2023 11:39 ص

تنطلق الإثنين الأدوار الرئيسية في بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الكبرى في موسم التنس، وسط منافسة شرسة في كل منافسات البطولة.

وكان نادي عموم لندن، منظم بطولة ويمبلدون، رصد جوائز قياسية للنسخة الحالية من البطولة من أجل زيادة حدة المنافسة والندية والإثارة في كل أفرع البطولة.

وقرر منظم بطولة ويمبلدون رفع مجموع جوائز البطولة لتصل إلى 44.7 مليون إسترليني (57.29 مليون دولار)، بزيادة 11.2% عن العام الماضي، وهو رقم قياسي في تاريخ ثالثة البطولات الكبرى.

ومن المقرر أن يحصل بطل ويمبلدون 2023 على مكافأة تقدر بـ2.35 مليون جنيه إسترليني، فيما يحصل الوصيف على 1.175 مليون.

ويعتبر الأسطورة السويسري روجيه فيدرر هو أكثر المتوجين بلقب بطولة ويمبلدون في منافسات فردي الرجال في العصر الحديث للبطولة (عصر الاحتراف) برصيد 8 ألقاب.

بينما يعد البريطاني ويليام رينشو هو أكثر المتوجين في المنافسات ذاتها في عصر ما قبل الاحتراف، برصيد 7 ألقاب.

على الجانب الآخر، فإن التشيكية – الأمريكية مارتينا نافراتيلوفا تعد هي أكثر اللاعبات المتوجات على صعيد فردي السيدات برصيد 9 ألقاب جاءت كلها بعد عصر الاحتراف.

بينما كانت الأمريكية هيلين ويلز هي الأكثر تتويجا على صعيد فردي السيدات في عصر ما قبل الاحتراف، برصيد 8 ألقاب.

وعلى صعيد منافسات زوجي الرجال، يعد البريطانيين ريجنالد دوهيرتي ولورنس دوهيرتي هما الأكثر تتويجا في ويمبلدون برصيد 8 ألقاب لكل منهما حققاها معا، وجاءت كلها قبل عصر الاحتراف.

في المقابل فإن الأستراليين تود وودبريدج ومارك وودفورد هما الأكثر تتويجا في منافسات زوجي الرجال في عصر الاحتراف برصيد 5 ألقاب حققاها بمشاركة بعضهما البعض أيضا.

تعد الأمريكية إليزابيث رايان أكثر المتوجات في منافسات زوجي السيدات في بطولة ويمبلدون، برصيد 12 لقبا، حققتها كلها في عصر ما قبل الاحتراف، بمشاركة 5 لاعبات مختلفات أبرزهن الفرنسية سوزان لينغلن التي حققت معها 6 ألقاب.

ويظهر اسم التشيكية – الأمريكية نافراتيلوفا مجددا على صعيد الأكثر تتويجا في ويمبلدون، حيث تعتبر الأكثر حصدا للقب في منافسات زوجي السيدات في عصر الاحتراف برصيد 7 ألقاب حققتها مع 3 لاعبات أبرزهن مواطنتها باميلا شريفر برصيد 5 ألقاب.

وعلى صعيد منافسات الزوجي المختلط، تعتبر الأمريكية إليزابيث ريان هي الأكثر تتويجا في ويمبلدون برصيد 7 ألقاب كلها قبل عصر الاحتراف، وحققتها بمشاركة 5 لاعبين أبرزهم البريطاني راندولف ليسيت الذي حصدت معه 3 ألقاب.

بينما تعد نافراتيلوفا الأكثر تتويجا في عهد الاحتراف في تلك المنافسات، برصيد 4 ألقاب حققتها مع 4 لاعبين مختلفين.

ومن بين الرجال، يعتبر الأسترالي كيفن فليتشر والأمريكي فيك سيكساس هما أكثر المتوجين في منافسات الزوجي المختلط في عصر ما قبل الاحتراف برصيد 4 ألقاب لكل منهما.

وفي عصر الاحتراف يبرز اسم الأسترالي أوين دافيدسون والهندي ليندر بايس، اللذين حقق كل منهما 4 ألقاب، شاركت الأول فيها الأسطورة الأمريكية بيلي جين كينغ، بينما حقق الثاني ألقابه بمشاركة 4 لاعبات مختلفات.

وإجمالا فإن مارتينا نافراتيلوفا تعد الأكثر تتويجا في كل منافسات ويمبلدون برصيد 20 لقبا، بينها 9 ألقاب في الفردي و7 في زوجي السيدات و4 في الزوجي المختلط، وجاءت كل ألقابها في عهد الاحتراف، بالتساوي مع مواطنتها الأسطورة بيلي جين كينغ التي حققت 20 لقبا بعضها قبل عصر الاحتراف والآخر بعده.

وتتوزع ألقاب كينغ بين 6 ألقاب في فردي السيدات، و10 في زوجي السيدات، و4 في منافسات الزوجي المختلط.

بينما تعد الأمريكية إليزابيث رايان هي الأكثر تتويجا في عهد ما قبل الاحتراف برصيد 19 لقبا، منها 9 ألقاب في فردي السيدات، و7 في زوجي السيدات، و4 في الزوجي المختلط.

وعلى صعيد الرجال، يعتبر البريطاني لورنس دوهيرتي الأكثر تتويجا في كل المنافسات برصيد 13 لقبا جاءت كلها قبل عصر الاحتراف، بواقع 5 ألقاب في الفردي، و8 في زوجي الرجال.

كما يبرز اسم الأسترالي تود وودبريدج كأكثر المتوجين في عهد الاحتراف برصيد 10 ألقاب، منها 9 في زوجي الرجال ولقب وحيد في الزوجي المختلط.

يذكر أن النسخة الأولى من بطولة ويمبلدون أقيمت عام 1877، وظلت حتى عام 1967 تقام بمشاركة اللاعبين الهواة، قبل أن يسمح بانضمام المحترفين بداية من نسخة 1968، لتتحول إلى عصر الاحتراف. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بطولة ويمبلدون روجيه فيدرر دوهيرتي

في المقصورة الملكية.. سجينة إيرانية تخطف الأضواء في ويمبلدون