"عشر عجاف" و"العشرية السوداء".. أجواء كئيبة تخيم على ذكرى الانقلاب في مصر

الاثنين 3 يوليو 2023 07:33 م

سادت أجواء الحزن والأسى على الأحوال السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر منشورات ناشطي شبكات التواصل الاجتماعي تزامنا مع الذكرى العاشرة للانقلاب العسكري، الذي أطاح بأول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد (محمد مرسي).

وعبّر المعلقون المصريون عن الحسرة والألم إزاء غرق بلادهم في حالة من "التردي الحضاري الشامل"، وحمّلوا مسؤولية تلك الحالة للمؤسسة العسكرية، والرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي قاد الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013.

فالأزمة الاقتصادية حادة والقمع السياسي متفاقم ولم تشهده مصر من قبل، بحسب مغردين عبر تويتر، قالوا إن نتائج "دولة يوليو الجديدة" تنحصر فقط بالمذابح التي أفقدت المجتمع لحمته والدولة التي شرعنت منطق الاستباحة باسم القانون والحرب على الإرهاب.

وبين أزمة اقتصادية حادة وآفاق مستقبلية قاتمة، يختار عدد متزايد من شباب مصر الهجرة غير النظامية إلى أوروبا، مخاطرين بحياتهم في عرض البحر المتوسط، وسط حالة حقوقية متردية تشمل قيودا غير مسبوقة على حرية التعبير وسوء أوضاع السجون والاختفاء القسري، بحسب مغردين.

وفي السياق، أطلق مغردون وسوما، منها "#عشر_عجاف" و"#العشرية_السوداء"، استعرضوا فيها نماذج من تردي الحالة العامة لمصر والمصريين.

وأعاد الصحفي، علي زلط، نشر مقطع فيديو للفنان الراحل، عزت أبو عوف، دعا فيه المعارضين للرئيس المصري الراحل، محمد مرسي، إلى الصبر 3 سنوات بدلا من الاضطرار للانتظار 30 عاما أخرى من نظام استبداد شبيه بذلك الذي قاده الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك.

وتساءل زلط: "يا ترى اللي أعماهم الكره عن النظر في عواقب الأمور مبسوطين دلوقتي بوضع البلد؟".

وقارن الإعلامي، حمزة زوبع، بين موقف المؤسسة العسكرية في مصر ونظيرتها في فرنسا، مع تشابه حالة التأزم الأمني، مؤكدا أن الجيش يتحمل مسؤولية إنهاء الحياة السياسية في البلاد وما نتج عنه في السنوات العشر الماضية.

فيما تركزت تعليقات منشورات المعلقين على حالة التأزم الاقتصادي غير المسبوقة في البلاد، وإغراق البلاد في حجم كارثي للدين الخارجي.

وتداول مغردون عديد المقاطع المرئية، التي يشكو فيها مواطنون من غلاء الأسعار وتردي الحالة المعيشية.

وسادت أجواء كئيبة على أغلب التعليقات، التي عبر أصحابها عن انسداد الأفق نحو أي حل داخلي أو خارجي، خاصة في ظل انصراف أغلب القوى الإقليمية عن الدعم المالي للدولة المصرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانقلاب مصر العشرية السوداء انقلاب مصر السيسي أحداث رابعة

الاستبداد بالقانون.. حُكم مصر بمنطق الانقلاب والتفويض والمذبحة