الجيش السوداني يدعو الشباب للالتحاق بصفوفه ضد الدعم السريع

الاثنين 3 يوليو 2023 08:23 م

أطلق الجيش السوداني، الإثنين، نداءً إلى الشباب للانضمام إليه في القتال ضد من وصفهم بـ "المتمردين"، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.

جاء ذلك في بيان نشره مكتب المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية في فيسبوك، جاء فيه: "إنفاذا لنداء رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة (عبدالفتاح البرهان) للشباب وكل من يستطيع مشاركة القوات المسلحة شرف الدفاع عن كيان وكرامة الأمة السودانية، تم توجيه قيادات الفرق والمناطق العسكرية باستقبال وتجهيز المقاتلين وعليهم التوجه لأقرب قيادة أو وحدة عسكرية".

ومساء الأحد، أعلن الجيش السوداني إسقاط طائرة مسيرة في الخرطوم تابعة لقوات "الدعم السريع"، بينما أعلنت الأخيرة إسقاط طائرة حربية وأخرى مسيرة للجيش في العاصمة.

وقال الجيش في بيان مقتضب: "قواتكم المسلحة تسقط مسيرة لمليشيا الدعم السريع المتمردة في منطقة بحري العسكرية (شمالي الخرطوم)".

وفي وقت سابق من اليوم ذاته، تواصلت الاشتباكات العنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة بين الجيش و"الدعم السريع" بعدة مناطق في الخرطوم.

وأفاد شهود عيان، بأن اشتباكات قوية بالأسلحة الثقيلة والخفيفة استمرت لعدة ساعات في العاصمة الخرطوم بمديني أم درمان (غرب)، وبحري (شمال).

ورغم الهدن التي توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، تتواصل منذ 15 أبريل/نيسان اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين الجيش وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة من السودان، غير أن معظمها يتركز في العاصمة الخرطوم، مخلفة المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين، في حين لا يوجد إحصاء رسمي للضحايا العسكريين من طرفي النزاع العسكري.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) مؤخرا، أنه منذ اندلاع القتال في السودان فر أكثر من 2.6 مليون شخص من منازلهم.

وأشار إلى عبور أكثر من 560 ألف شخص الحدود إلى البلدان المجاورة، معظمهم إلى مصر وتشاد وجنوب السودان.

كما تسبب الصراع في خسائر بشرية بلغت أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، بحسب بيانات وزارة الصحة السودانية والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

الجيش السوداني الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي السودان

السودان.. والي كسلا يعلن التعبئة العامة والاستنفار