كوب 28 ودول الخليج.. فرصة لإثبات جديتها في مكافحة تغير المناخ

الثلاثاء 4 يوليو 2023 06:24 ص

اعتبرت كيت دوريان، وهي باحثة غير مقيمة في "معهد دول الخليج العربية بواشنطن" (AGSIW)، أن مؤتمر الأمم المقبل للمناخ "كوب 28" (COP28) يمثل فرصة لدول مجلس التعاون الخليجي لإثبات جديتها في مكافحة تغير المناخ.

ولفتت كيت، في مقال ترجمه "الخليج الجديد"، إلى أن الوكالة الدولية للطاقة أفادت في تقرير حديث لها بأن الاستثمارات في الطاقة المتجددة ارتفعت بوتيرة أسرع من الاستثمار في الوقود الأحفوري (النفط والغاز الطبيعي والفحم) في عام 2022 للمرة الأولى على الإطلاق.

وأضافت أن الدافع الأكبر لهذا التحول هو "التقلبات في أسواق النفط والغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022، وسط مخاوف من حدوث صدمة في مجال الطاقة".

و"بينما تستعد الإمارات لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (بين 30 نوفمبر/ تشرين الثاني و12 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين)، من المرجح أن يكون دور الهيدروكربونات (النفط والغاز الطبيعي) في مزيج الطاقة المستقبلي أحد أكثر القضايا إثارة للجدل، وهو ما سيحدد نجاح أو فشل المؤتمر"، بحسب كيت.

وتابعت أن "المؤتمر سيوفر فرصة لدول مجلس التعاون الخليجي، التي حددت أهدافا صافي صفر انبعاثات (للغازات المسببة لتغير المناخ)، لإثبات أنها تأخذ على محمل الجد تهديد تغير المناخ وتنفيذ تدابير لإزالة (غاز ثاني أكسيد) الكربون وتقديم مساهمة ذات مغزى في جهد صافي الصفر العالمي (بشأن الانبعاثات)".

الطاقة المتجددة

و"هناك عدد من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الضخمة في طور التنفيذ في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي في الوقت نفسه الذي تنتشر فيه صناعة الهيدروجين الأخضر الناشئة، لكن عملية إنتاج الهيدروجين الأخضر ستتطلب زيادة هائلة في الطاقة المتجددة"، وفقا لكيت.

ويوصف الهيدروجين الأخضر بأنه "وقود المستقبل"، ويتم إنتاجه من التحليل الكهربائي للماء بالاعتماد على الطاقة المتجددة، ويمكن استخدامه في قطاعات صناعية عديدة.

وقالت كيت إنه "يجب تنفيذ تدابير كفاءة الطاقة بشكل أكثر صرامة لتقليل الاستهلاك المرتفع للفرد في المنطقة (الخليج) من الوقود الأحفوري وتنويع مصادر توليد الطاقة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري".

وأردفت: "على الرغم من أن الوقود الأحفوري يشكل حوالي 80٪ من مزيج الطاقة العالمي، إلا أن التوسع السريع في الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة والكهرباء قد يؤدي إلى دفع الجدول الزمني لذروة الطلب على النفط".

و"تتوقع الوكالة أن يصل الطلب على الوقود الأحفوري إلى الذروة بحلول نهاية العقد الراهن أو قبل ذلك. ويمتاز الغاز الطبيعي بعمر افتراضي أطول في سيناريو إزالة الكربون، ولكن يجب معالجة انبعاثات الميثان"، كما أضافت كيت.

وشددت على أنه "إذا كان على منتجي النفط والغاز العرب البقاء على قيد الحياة في عالم الطاقة، فسيتعين عليهم إزالة الكربون من الطاقة والعمليات الصناعية عبر محاصرة الكربون المنبعث خلال قيامهم بتوسيع طاقتهم الإنتاجية لتلبية الطلب في المستقبل، وستتم  إزالة الكربون واستخدامه وتخزينه بشكل أكثر قوة عبر دول الخليج، وهو ما لم يتحقق حتى الآن".

إدارة الكربون

و"سيستمر النفط والغاز في الحصول على مساحة في سوق أصغر بكثير حتى 2050، على افتراض أنه يمكن إدارة محتوى الكربون. والمنتجون العرب في الخليج في وضع جيد لتقديم نفط منخفض التكلفة ومنخفض الكربون"، وفقا لكيت.

وزادت بأنه "في ظل الاعتماد على صادرات النفط والغاز فإن اقتصادات دول الخليج العربية عرضة لصدمات الأسعار التي تضررت بشدة خلال جائحة فيروس كورونا 2020 عندما انهار الطلب والأسعار".

وتابعت: "يؤكد هذا الواقع الحاجة الملحة لدول الخليج لتنويع اقتصاداتها بوتيرة أسرع بكثير بعيدا عن الاعتماد الكبير على الهيدروكربونات، فمن الضروري إيجاد نموذج اقتصادي جديد لضمان الرفاهية المجتمعية والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة في منطقة معرضة بشدة لتغير المناخ، إذ تترتب على خسارة تدفق عائدات كبيرة للبلدان المصدرة للنفط تداعيات اجتماعية واقتصادية وتحتاج إلى إدارة دقيقة".

وقالت كيت إن "الإمارات، باعتبارها واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم ورائدة في تقنيات الطاقة المتجددة، ستحتاج إلى إثبات قدرتها على توفير مساحة محايدة للمحادثات البناءة لدفع أجندة المناخ نحو نتائج مقبولة لجميع الأطراف".

ورأت أن "المهمة لن تكون سهلة، لكن لم يعد من الممكن إحالتها إلى قمم مستقبلية، وبصفتها مضيفا لما قد يكون مؤتمرا ناجحا، ستحتاج الإمارات إلى إيجاد أرضية مشتركة لإنجاح المؤتمر لأن الوقت وميزانية الكربون المتبقية في الشرق الأوسط تنفدان".

وميزانية الكروبون تعني الكمية المسموح بإطلاقها في الغلاف الجوي للحفاظ على حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية.

المصدر | كيت دوريان/ معهد دول الخليج العربية في واشنطن - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دول الخليج الإمارات مؤتمر المناخ تغير المناخ الطاقة المتجددة

تحديات البيئة تحمل وعدا فريدا لتعاون الخليج وإيران.. نظرة على الواقع

العالم يغلي.. فهل تحسم قمة الإمارات مصير الوقود الأحفوري؟