خلافات أم خوف من النقد.. لماذا لم يسمّ الجيش الإسرائيلي عمليته على جنين؟

الثلاثاء 4 يوليو 2023 01:56 م

قال موقع "واللا" العبري إن حالة من الإرباك ظهر عليها الجيش الإسرائيلي بشأن تسمية العملية العسكرية على مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة منذ الساعات الأولى لانطلاقها.

وذكر الموقع في تقرير أنه منذ ساعات الصباح الباكر (يوم الإثنين) عرّف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانئيل هجري، العملية على أنها "نشاط عملياتي"، على الرغم من مشاركة فرقتين عسكريتين فيها قوامهما نحو ألف جندي، وشملت نشاطًا مشتركًا للقوات الجوية والبرية، وعملاء سريين، وقوات خاصة من لواء "الكوماندوز"، وقوات هندسية، وعناصر من جهاز الأمن الداخلي "الشاباك".

وأضاف أنه في وقت لاحق، عرّف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي العملية على أنها "عملية دون اسم"، وبدأت بالفعل الإعلانات المشتركة الأولى للجيش الإسرائيلي و"الشاباك" في تعريف الأحداث على أنها عملية محدودة تركز على جنين.

وتابع الموقع: "مع ذلك، لم يطلق الجيش عليها بعد اسمًا كما هو معتاد وفقًا للأوامر والتاريخ العسكري"، وكان هناك أيضًا مسؤولون أمنيون عرّفوا العملية بأنها "جهد فرعي منخفض المستوى".

وبحسب الموقع قدرت مصادر في الجهاز الأمني الإسرائيلي، أن التردد في موضوع تعريف العملية ومنحها اسمًا، يرجع إلى الخوف من الانتقاد السياسي لقرار الجيش الإسرائيلي العمل في مكان مزدحم للغاية، مع احتمال إلحاق الأذى بالمدنيين الفلسطينيين "غير المتورطين بأعمال العنف" وفق تعبيره.

واستدرك: "لكن الذي اتضح هو أنه بسبب مشكلة بيروقراطية بين القيادة المركزية وفرقة الضفة وقسم العمليات، لم يتم تحديد اسما للعملية، وبدأت القوات في العمل دون اسم".

وقال الموقع، إن الجيش الإسرائيلي أطلق على الأمر العسكري في جنين لاحقًا اسم "البيت والحديقة".

وعادة ما يكون وراء التسمية للعمليات العسكرية تفكير إستراتيجي يتضمن الأهداف للعملية والرسائل التي تهدف إلى التأثير على الساحتين المحلية والأجنبية، بحسب الموقع.

وأوضح أن "البيت والحديقة"، هو اسم الأمر العسكري وليس العملية، واستُخدم لوصف العمليات في جنين، ولا يعبر عن الرسائل التي تريد قيادة الجيش الإسرائيلي نقلها، ولذلك اختار الجيش عدم استخدام هذا الاسم.

ولم يتم اختيار اسم رسمي بعد للعملية، ومن المحتمل ألا يعطي الجيش الإسرائيلي العملية في جنين اسمًا حتى نهايتها، بحسب ما ذكره موقع "والا".

وتتعرض مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية المحتلة لعدوان إسرائيلي لليوم الثاني على التوالي وسط استمرار القصف والاشتباكات بين جنود جيش الاحتلال والمقاومين.

ونجم عن العدوان الإسرائيلي على جنين، وفق آخر إحصائية من وزارة الصحة، استشهاد 10 مواطنين وإصابة نحو 100 آخرين، بينهم 20 بحال الخطر.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي جنين مخيم جنين العملية العسكرية على جنين فلسطين

ردا على أحداث جنين.. السلطة الفلسطينية تقرر وقف الاتصالات مع إسرائيل وتقنينها مع واشنطن

عملية جنين العسكرية تخلف دمارا هائلا وفشلا إسرائيليا وصمودا أكبر للمقاومة (محصلة)

في موكب واحد.. جماهير فلسطينية تشيع 9 شهداء من مخيم جنين

تضرر 80% من منازل جنين جراء الاقتحام الإسرائيلي

الجيش الإسرائيلي يطلق النار تجاه متظاهرين على حدود لبنان