مسؤول إيراني: ممر شمال-جنوب يختصر وقت نقل البضائع من الشرق للغرب 22 يوما

الثلاثاء 4 يوليو 2023 06:16 م

قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الاقتصادية، مهدي صفري، إن مشروع "ممر شمال – جنوب" متعدد الوسائط، الذي يربط بين سان بطرسبورج في روسيا إلى ميناء مومباي (الهند) بطول 7200 كيلومتر، يختصر الوقت اللازم لشحن البضائع من الشرق إلى الغرب بحوالي 22 يوما.

جاء ذلك وفق تصريحات أدلى بها صفري لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الثلاثاء.

وأضاف صفري: "يمكن لممر شمال - جنوب أن يربط شرق آسيا بشمال أوروبا وروسيا ورابطة الدول المستقلة.. ويحل محل ممرات مختلفة في العالم، والتي تجعل طرق نقل البضائع حاليا صعبة".

وتابع: "حجم البضائع التي يتم نقلها عبر ممر شمال - جنوب حاليا يبلغ 15 مليون طن، وسوف يصل هذا الرقم إلى 30 مليون طن وبعد ذلك إلى 60 مليون طن".

و"ممر شمال - جنوب" مشروع نقل دولي عملاق، طُرح خلال قمة الاتحاد الأوروبي في هلسنكي سنة 1992 كالممر التاسع من ضمن 10 ممرات، ثم وقعت الدول الثلاث، إيران والهند وروسيا، عام 2000 على الوثيقة الأولى لإنشائه في سانت بطرسبورج الروسية.

وعام 2016، التحقت دول أخرى بالمشروع، وهي: سلطنة عمان، تركيا، كازاخستان، أرمينيا، قرغيزستان، طاجيكستان، بيلاروسيا، أوكرانيا، سوريا، وبلغاريا، إلى جانب الدول المؤسسة الثلاث.

ويتكون "ممر شمال - جنوب" من شبكة خطوط بحرية وبرية وسكك حديدية يبلغ طولها 7200 كيلومتر، ويبدأ من بومباي بالهند ليربط المحيط الهندي ومنطقة الخليج مع بحر قزوين مروراً بإيران، ثم يتوجه إلى سان بطرسبورج الروسية، ومنها إلى شمال أوروبا وصولا إلى العاصمة الفنلندية هلسنكي.

ويعتبر هذا المشروع أحد أرخص الطرق الرابطة بين قارتي آسيا وأوروبا، وبذلك ينافس قناة السويس، حيث تتقلص تكاليف النقل عبره بمقدار 2500 دولار مقابل كل 15 طنًا، هذا فضلا عن أن ذلك يستغرق 14 يومًا فقط، في مقابل 40 يومًا عبر طريق القناة المصرية، حسب البيانات الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ممر شمال وجنوب إيران قناة السويس

جوادر.. مفتاح سد فجوة الاقتصاد العالمي والجغرافيا السياسية بين الشرق والغرب