أمين عام أوبك يعتزم زيارة روسيا ويصفها بالحليف المهم

الأربعاء 5 يوليو 2023 07:00 م

أعلن أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيص، اعتزامه زيارة روسيا في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ، لحضور أسبوع الطاقة الروسي في موسكو.

وقال الغيص في تصريحات أوردتها وكالة "سبوتنيك": "أخطط لزيارة روسيا، ربما في أكتوبر، لحضور أسبوع الطاقة الروسي في موسكو".

واعتبر أن روسيا دولة مهمة في اتفاق "أوبك+" (المتعلق بالخفض الطوعي لإنتاج النفط)، وعملت مع دول "أوبك" منذ عام 2017، وهي ترأس مع السعودية اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج.

وأكد الغيص أن "روسيا حليف في هذا الاتفاق للمحافظة على استقرار أسواق النفط".

في غضون ذلك، قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل محمد المزروعي، لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، إن العلاقات بين الإمارات وروسيا قوية وجيدة رغم ضغوط الغرب.

وأضاف: "نشكر روسيا التي تجمعنا بها علاقات جيدة للغاية، فتعاوننا مع روسيا مستمر وقوي، وأكبر دليل على ذلك هو التمثيل رفيع المستوى في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي لوفد من الإمارات العربية المتحدة".

وكان الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والعديد من الوزراء الإماراتيين أكدوا "في اجتماع أوبك، وجود تطور في العلاقات "رغم ضغوط العقوبات من الغرب".

وفي وقت سابق، قال المزروعي، إن أي تراكم في المخزون النفطي العالمي قد يؤدي إلى عدم الاستقرار وارتفاع نسبة المضاربات في الأسواق العالمية.

وأكد الوزير الإماراتي في هذا السياق، أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاءها من خارج المنظمة "أوبك+"، تسعى دائما إلى تحقيق التوازن في أساسيات السوق بين العرض والطلب لتجنب أي تراكم في المخزون النفطي العالمي، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتأتي تلك التصريحات تزامنًا مع فعاليات مؤتمر "أوبك" الدولي الثامن، الذي يعقد في العاصمة النمساوية فيينا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك سهيل المزروعي روسيا النفط هيثم الغيص

وزير الطاقة الإماراتي: نحتاج لضم دول جديدة إلى أوبك+ للتحكم في سوق النفط