الكويت: استثماراتنا في الطاقة ستفوق 300 مليار دولار بحلول عام 2040

الخميس 6 يوليو 2023 12:07 م

أعلن وزير النفط الكويتي سعد البراك، اليوم الخميس نية بلاده الاستثمار في قطاع الطاقة بأكثر من 300 مليار دولار بحلول عام 2040.

وقال البراك في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر "أوبك" المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا لليوم الثاني، إن النفط ومشتقاته مقوم أساسي في الاقتصاد الكويتي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأضاف أن الاستثمار العالمي في قطاع الطاقة يشهد فجوات كبيرة يجب التعامل معها؛ حتى لا تحدث أزمات تؤثر سلباً على الأسواق والاقتصاد العالمي.

وأكد البراك أن الكويت تستهدف زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 3.2 ملايين برميل يومياً، بنهاية العام المقبل 2024.

وأشار إلى أن بلاده تؤدي دوراً إيجابياً في دعم "أوبك" وبناء التوافق والتعاون مع دول المنظمة وعملائها حول العالم، بما يسهم في استقرار السوق وثباتها وتطويرها.

وفي موضوع آخر، قال وزير النفط الكويتي إن بلاده ملتزمة بتحقيق صافي الصفر من الانبعاثات الكربونية بحلول العام 2050.

 وبين البراك أن الكويت تستهدف الاستثمار في الطاقة البديلة والصديقة للبيئة بما يعزز مكانتها مركزاً عالمياً للطاقة.

وتعتمد الكويت في إيراداتها بشكل أساسي على عائدات الطاقة إذ كشف تقرير حديث  أصدرته وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني العالمية أن 80-90٪ من إجمالي الإيرادات الحكومية الكويتية مصدرها عائدات النفط.

انطلقت أمس الأربعاء في فيينا، أعمال النسخة الثامنة من مؤتمر "أوبك" الدولي التي تُعقد تحت عنوان "نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة".

ويناقش المؤتمر الذي يُعقد في قصر هوفبورغ التاريخي وسط العاصمة فيينا مجموعة واسعة من قضايا الطاقة تتضمن مستقبل الطاقة في العالم والاستثمارات النفطية واستقرار السوق وأمن الطاقة والتكنولوجيا والابتكار فضلاً عن بحث سبل التوصل لسوق نفط دولية آمنة ومستقرة من خلال تعزيز التعاون والحوار في جميع أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

سعد البراك الكويت أوبك النفط الكويتي