القضاء العراقي يصدر مذكرة اعتقال دولية بحق المسيء للقرآن في السويد

الخميس 6 يوليو 2023 03:04 م

وجه القضاء العراقي، السلطات التنفيذية باسترداد مواطن عراقي المقيم في السويد سلوان موميكا، بعدما أقدم على تمزيق وحرق المصحف الشريف.

وأظهرت وثيقة صادرة عن مجلس القضاء الأعلى في العراق، الخميس، أمرا موجها إلى وزارة الداخلية وتحديدا إلى مديرية الشرطة العربية والدولية بشأن حارق المصحف.

وتفيد المذكرة بملاحقة المتهم خارج العراق عن التهمة المسندة إليه وفقا للقانون العراقي، مطالبة السلطات بإشعار القضاء في حالة القبض على المتهم لمباشرة الإجراءات ضده.

والخميس الماضي، أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اتخاذ إجراءات قانونية بحق موميكا، مؤكداً أن الإجراءات تتضمن طلب استرداده من السلطات السويدية ومحاكمته وفقاً للقانون العراقي.

وكان موميكا وهو لاجئ عراقي يبلغ من العمر (37 عاما)، أثار غضبا واسعا في العالم الإسلامي وإدانات حول العالم بعدما أحرق في أواخر يونيو/حزيران الماضي نسخة من المصحف الشريف في السويد.

ووجهت الشرطة السويدية في وقت لاحق اتهاما للرجل بالتحريض ضد جماعة عرقية أو قومية

وأسس موميكا مليشيا مسلحة بالعراق في عام 2016 باسم "صقور السريان" نشطت بمناطق سهل نينوى، إلا أنه غادر البلاد بعد خلافات مع زعيم مليشيا "بابليون" ريان الكلداني، وصلت إلى اشتباكات مسلحة بين الطرفين، كان أساسها خلافات على تقاسم النفوذ بمناطق سهل نينوى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق القضاء العراقي حارق المصحف

الاستخبارات الإيرانية: حارق القرآن في السويد يرتبط بالموساد الإسرائيلي