رئيس بيلاروسيا: زعيم فاجنر في روسيا

الخميس 6 يوليو 2023 03:56 م

قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، إن رئيس مجموعة "فاجنر" شبه العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين، الذي قاد تمردا قصير الأمد ضد موسكو الشهر الماضي، موجود في روسيا وليس بيلاروسيا.

وبموجب اتفاق إنهاء التمرد، تم إسقاط التهم الموجهة إلى بريغوجين وعُرض عليه الانتقال إلى بيلاروسيا، لكن لوكاشينكو قال: "فيما يتعلق ببريغوجين، إنه في سان بطرسبرغ.. وليس على أراضي بيلاروسيا".

وظل مكان وجود بريغوجين لغزا منذ وقوع التمرد.

وكان لوكاشينكو قد ساعد في التوسط في صفقة لإنهاء التمرد، وقال قبل أسبوع بقليل إن بريغوجين وصل إلى بيلاروسيا.

وتتبعت "بي بي سي" طائرة بريغوجين الخاصة التي كانت في طريقها إلى بيلاروسيا في أواخر يونيو/حزيران، وعادت إلى روسيا في نفس الليلة.

ومنذ ذلك الحين، قامت الطائرة بعدة رحلات بين سان بطرسبرغ وموسكو، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان بريغوجين على متنها من عدمه.

وعلق المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف على تصريحات لوكاشينكو بالقول إن الكرملين "لا يتابع" تحركات بريغوجين.

وشدد على أن بريغوجين "حر طليق تماماً" وأنه سيناقش وضعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومؤكداً أن بوتين "لن يسعى للقضاء على بريغوجين".

وأضاف لوكاشينكو، أن بقية مقاتلي "فاجنر" ما زالوا في قواعدهم، والتي يمكن أن تشمل شرق أوكرانيا أو قاعدة تدريب في منطقة كراسنودار الروسية.

وقال الزعيم البيلاروسي إن عرضا لـ"فاجنر" لنشر بعض مقاتليها في بيلاروسيا، وهو احتمال أثار قلق دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) المجاورة، لا يزال قائما، وعرض العديد من المواقع العسكرية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية لاستخدامها لهذا الغرض.

وأضاف: "لكن فاغنر لديها رؤية مختلفة"، مضيفا: "بالطبع لن أخبرك عن تلك (الرؤية)".

وتابع: "في الوقت الحاضر، لم تُحل قضية نقلهم".

وقال لوكاشينكو، الذي يحكم بيلاروسيا منذ عام 1994، إنه لا يعتبر انتقال مقاتلي "فاجنر" إلى بيلاروسيا يمثل خطرا، ولا يعتقد أنهم سيحملون السلاح ضد بلاده.

وشهد تمرد بريغوجين قيام مرتزقة "فاجنر" بالعبور من معسكرات ميدانية في أوكرانيا إلى مدينة "روستوف أون دون" الجنوبية، حيث استولوا على مراكز قيادة بعض المرافق الأمنية.

ثم انتقل مقاتلو "فاجنر" شمالا نحو موسكو، ما دفع الكرملين إلى فرض إجراءات أمنية مشددة في العديد من المناطق، بما في ذلك العاصمة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت لاحق إن طيارين روس قتلوا خلال التمرد، ويبدو أيضا أن عدة طائرات قد دمرت.

واتهم بوتين المجموعة في البداية بالخيانة، ولكن بموجب الاتفاق الذي أنهى التمرد، وُعد بريغوجين بالأمان وأُسقطت القضية الجنائية الروسية ضد "فاجنر".

وخير مقاتلوها بين توقيع عقود عسكرية نظامية مع الجيش الروسي أو العودة إلى ديارهم، أو التوجه إلى بيلاروسيا.

وأظهرت صور حديثة للأقمار الاصطناعية ما يشبه الخيام، نُصبت في قاعدة عسكرية سابقة قريبة من العاصمة البيلاروسية مينسك، لكن لا توجد أي إشارة حتى الآن على حدوث ذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بيلاروسيا لوكاشينكو روسيا فاجنر مقاتلو فاجنر الكرملين يفغيني بريغوجين

روسيا تسرب صورا لقائد فاجنر متنكرا في أزياء عسكرية ليبية وسودانية وسورية