مصر.. غضب واسع بعد براءة آخر وزير مالية في عهد مبارك

الخميس 6 يوليو 2023 08:53 م

قضت محكمة مصرية الخميس، ببراءة يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق من اتهامه بالإضرار العمدي بالمال العام، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد الجمارك"، وهو ما أثار موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعد حكم محكمة جنايات القاهرة نهائيا، بعد الطعن على حكم أول درجة الصادؤ ضد غالي، غيابيا بالسجن المشدد 15 عاما وعزله من وظيفته، وإلزامه برد 35 مليونا و791 ألف جنيه (1.15 مليون دولار)، وغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ، لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها.

وكان غالي يحاكم على قراراته الصادرة في الفترة بين 2004 حتى 2011 بدائرة قسم مدينة نصر ثان (شرقي القاهرة)، والتي تم بموجبها تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك بداخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية، والتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها، بتخصيص 6 سيارات منها لموكبه الشخصي و96 سيارة لجهات أخرى.

وأثار القرار، غضبا واسعا بين الناشطين في مصر، الذين ندووا بتبرئة كل رموز نظام الرئيس الراحل حسني مبارك (أطاحت به ثورة شعبية في 2011).

وسخر ناشطون من القضاء المصري، لافتين إلى أن الله يمهل ولا يهمل الحقوق والمظالم.

بينما عبر آخرون عن عدم اهتمامهم بالخبر، باعتبار أنه هارب خارج البلاد منذ سنوات، ولن يفيد إذا كان قد صدر بحقه حكما أم لا.

بينما ذهب آخرون إلى استعراض مساؤئ فترة توليه وزارة المالية، وكيف كان سببا في إهدار الملايين، خاصة في ظل شائعات تناقلها الناشطون عن إمكانية عودته وتولي منصب حكومي بعد تبرئته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يوسف بطرس غالي مصر براءة مبارك رموز مبارك