سوق الطاقة في عمان.. اللاعبون الرئيسيون واستراتيجياتهم

الجمعة 7 يوليو 2023 12:52 م

شهد سوق الطاقة العماني نموًا وتحولًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، مدفوعًا بجهود الحكومة لتنويع الاقتصاد وتقليل اعتمادها على عائدات النفط. وقد أدى ذلك إلى ظهور لاعبين رئيسيين في القطاع، يقومون بتنفيذ استراتيجيات مختلفة للاستفادة من الفرص التي يوفرها السوق المتطور.

يتناول تقرير موقع "إنيرجي بورتال" الذي ترجمه "الخليج الجديد"، اللاعبين الرئيسيين في سوق عمان للطاقة، ويرى أن شركة تنمية نفط عمان تعد من أبرز اللاعبين في سوق الطاقة العماني، وهي أكبر شركة للتنقيب عن النفط والغاز في البلاد.

لاعبو الطاقة

ووفقا للتقرير تعتبر شركة تنمية نفط عمان مشروعا مشتركا بين حكومة سلطنة عمان، التي تمتلك نسبة 60%، وشركة شل الأمريكية بنسبة 34%، وشركة توتال الفرنسية بحصة 4%، وبارتكس البرتغالية بـ 2%.

لعبت الشركة دورًا أساسيًا في دفع إنتاج النفط في عمان، حيث تمثل أكثر من 70% من إجمالي إنتاج البلاد. وقد تركزت استراتيجية الشركة على تعزيز تقنيات استخراج النفط، واستكشاف احتياطيات هيدروكربونية جديدة للحفاظ على مستويات الإنتاج ودعم خطط التنويع الاقتصادي للحكومة.

ويشير التقرير إلى لاعب رئيسي آخر في السوق هو شركة النفط العمانية "OQ"، وهي شركة مملوكة بالكامل لحكومة عمان تأسست في عام 1996 للاستثمار في قطاعات الطاقة داخل وخارج عمان. وتسعى الشركة بنشاط وراء فرص الاستثمار في مختلف قطاعات سلسلة قيمة الطاقة، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتسويق والبتروكيماويات وتوليد الطاقة.

ووفقا للتقرير تركز استراتيجية شركة النفط العمانية على إنشاء محفظة متنوعة ومتكاملة للطاقة يمكن أن تولد عوائد مستدامة للبلاد، وتدعم أهداف النمو الاقتصادي طويلة الأجل.

وفي قطاع توليد الطاقة، تلعب الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه دورًا محوريًا في تطوير وتشغيل البنية التحتية للكهرباء والمياه في البلاد. وهي مسؤولة عن إدارة أصول الطاقة والمياه الحالية، وضمان الإمداد الموثوق بالكهرباء والمياه للمستهلكين.

ويشير التقرير أن استراتيجية الشركة تركز على تعزيز كفاءة قطاعي الطاقة والمياه، وتعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في تطوير المشاريع الجديدة.

ويشير التقرير أن قطاع الطاقة المتجددة في سلطنة عمان يكتسب زخمًا في السنوات الأخيرة، حيث وضعت الحكومة أهدافًا طموحة لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في البلاد. ويضيف أن إحدى الجهات الفاعلة الرئيسية في هذا المجال هي مبادرة عمان للطاقة المتجددة، وهي مبادرة تقودها الحكومة تهدف إلى تعزيز تطوير ونشر تقنيات الطاقة المتجددة في البلاد.

الطاقة المتجددة

ويضيف التقرير لاعبا بارزا آخر في قطاع الطاقة المتجددة في سلطنة عمان هو شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير"، المسؤولة عن توفير الكهرباء للمناطق النائية والريفية في البلاد.

تعمل الشركة بنشاط على استكشاف إمكانات مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء. وتركز استراتيجية الشركة على الاستفادة من الموارد المتجددة الوفيرة المتاحة في الدولة لتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري وتعزيز استدامة عملياتها.

في الختام يصف التقرير سوق الطاقة العماني بالتميز ، نظرا لوجود العديد من اللاعبين الرئيسيين، لكل منهم استراتيجياته الفريدة التي تهدف إلى الاستفادة من الفرص التي يوفرها مشهد السوق المتطور. ويلعب هؤلاء اللاعبون دورًا مهمًا في دفع نمو وتنويع قطاع الطاقة في البلاد، ودعم جهود الحكومة لتقليل اعتمادها على عائدات النفط وبناء اقتصاد أكثر استدامة ومرونة.

ويرى أنه مع استمرار عمان في الاستثمار في تطوير البنية التحتية للطاقة واستكشاف سبل جديدة للنمو، فإن الاستراتيجيات التي يعتمدها هؤلاء اللاعبون الرئيسيون ستشكل بلا شك المسار المستقبلي للسوق وتحدد نجاح الدولة في تحقيق أهدافها طويلة الأجل في مجال الطاقة.

المصدر |   إنيرجي بورتال – ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان الطاقة الكهرباء التنمية

استثمارات عمانية مرتقبة في الطاقة المتجددة والمياه بـ1.25 مليار دولار

وزير الطاقة العماني يؤكد عدم الحاجة لضخ المزيد من النفط

شركة الطاقة الحكومية في عمان تدرس بيع وحدتها للحفر

عمان.. شركة تنمية الطاقة تسعى لتمويل بقيمة 1.5 مليار دولار

عمان ترحب بالاستثمارات الروسية والصينية على أراضيها

كيف تعزز سلطنة عمان طموحاتها في مجال خفض الكربون؟