الأردن يحجب موقع الحدود الساخر.. وناشطون: حفل زفاف ولي العهد السبب

الجمعة 7 يوليو 2023 05:16 م

حجبت السلطات الأردنيّة موقع "شبكة الحدود" الساخر، دون إعلانٍ رسمي أو توضيح الأسباب، في مؤشر على تراجع الحريات في المملكة.

وصرّح عاملون في الموقع لوسائل إعلام عربيّة، أنّ "شبكة الحدود لا تستثني أحدًا من السخرية، وسبق أن حُجبت في الإمارات، لكن المفارقة أنّها مسموحة في سوريا"، لافتين إلى أن "الحجب في الأردن خطوة جديدة نحو تهديد حريّة التعبير الذي تشهده المملكة".

وتعجب العاملون من أن ملك الأردن نفسه عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا، وقفا في الصف الأول إلى جانب قادة العالم العام 2015، لإدانة الاعتداءات الإرهابية على "شارلي إيبدو"، في حين أن "الأردن اليوم يحجب موقعاً ساخراً، ربما شكّل تهديداً لا نعلم ما هو".

ولم تصدر شبكة "الحدود" بيانًا رسميا حول الحجب حتّى الآن، كما لم تُعلن الحكومة الأردنية رسمياً حجب "الحدود" داخل أراضيها أو تشرح السبب لذلك.

بيد أن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، قالوا إنّ حجب شبكة "الحدود"، جاء بعد نحو شهر على الزفاف الملكي لولي العهد الأردني، حسين، حيث نشرت شبكة الحدود بعض المواد الساخرة المتعلّقة بالحدث.

في وقت قال ناشطون إن حجب الشبكة دليل على تراجع الحريات في الأردن.


 

https://twitter.com/Hala_Deeb/status/1676507838611435520

بينما لا يرى المسؤولون عن "الحدود" أن تغطياتهم الأخيرة للقضايا في المملكة الهاشمية اختلفت بأي حال عن تغطياتهم السابقة للقضايا الاجتماعية والسياسية في البلاد.

بيد أن مصدر في الموقع، أشاد في حديثه مع موقع "رصيف22" بـ"تقبّل" تغطيات ساخرة سابقة تتعلق بالعائلة المالكة.

وأوضح المصدر، أن قرار الحجب سيؤثر عليها، لأن الأردن واحد من أكثر 10 دول تشهد الشبكة رواجاً فيها، في حين يبقى "التأثير الأكبر على الأشخاص في الأردن والمؤسسات العاملة هناك على أساس أن هذا تصعيد من الحكومة الأردنية وتقييد لمساحة الحريات حتى على مجرد السخرية، ما يعني أن الصحافة ستتضرر من هذا الشيء".

وتعهد المصدر، بأن الشبكة ستسعى إلى إيجاد بدائل مناسبة للوصول إلى جمهور الشبكة في الأردن، مضيفا: "سنعلّق على خبر الحجب وسنتعامل معه بطريقتنا المعتادة في السخرية"، نافيا محاولة الشبكة التواصل مع الحكومة الأردنية لرفع الحجب في الوقت الراهن.

و"الحدود" هي منصة إبداع عربي تقدم محتوى إعلامياً عربياً ساخراً، توظّف فيه الكوميديا لتسليط الضوء على القضايا الحساسة في منطقة الشرق الأوسط خصوصاً في ما يتعلق بقضايا السياسة والاقتصاد والدين والحقوق والحريات، إضافة للقضايا الاجتماعية التي يعيشها الشباب في حياتهم اليومية.

وتأسست الشبكة عام 2013 على بمجهود تطوعي، قبل أن تتحوّل خلال بضع سنوات لشبكة إقليمية واسعة يضم فريقها 19 كاتباً ومحرراً ومبرمجاً، إضافة إلى شبكة واسعة من الكتّاب ومصمّمين والرسّامين من 18 دولة.

وتحظى شبكة الحدود الساخرة بشعبيّة كبيرة في العالم العربيّ، من خلال الأخبار والمقالات السياسيّة والاجتماعيّة الساخرة.

وحلّ الأردن في المرتبة 146 من أصل 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة الصادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود" للعام 2023.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شبكة الحدود الحدود الأردن حفل زفاف زفاف ولي العهد