البرهان يرفض مبادرة إيغاد للقاء حميدتي

السبت 8 يوليو 2023 11:02 ص

رفض رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، اعتذر عن عدم حضور قمة تجمعه بقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، دعت لها اللجنة الرباعية التي شكلتها منظمة "إيغاد" لإنهاء الصراع.

قال مصدر دبلوماسي سوداني رفيع، إن قوات الدعم السريع وافقت على حضور الاجتماع، وسمّت ممثليها فيه، بينما اعتذر الجيش السوداني عن عدم حضوره.

وأشار المصدر إلى أن الدعوة لقمة ثنائية بين البرهان وحميدتي الإثنين المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، جاءت من دولة كينيا باعتبارها رئيس اللجنة الرباعية المكلفة من قبل رؤساء الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) بحل الأزمة السودانية.

وتابع أنه بالتزامن مع القمة الثنائية المقترحة، يفترض أن تعقد قمة أخرى تضم رؤساء دول اللجنة الرباعية المكونة من كينيا وجيبوتي وإثيوبيا ودولة جنوب السودان.

ووفقا للمصدر الدبلوماسي نفسه، فإنه يتوقع غياب عدد من الرؤساء عن هذا الاجتماع، بعد تفهمهم وجهة نظر السودان الذي سبق أن أعلن تحفظه على مبادرة (إيغاد).

ويأتي الإعلان عن اعتذار البرهان عن لقاء حميدتي في ظل اعتراضات سودانية رسمية على رئاسة كينيا للجنة الرباعية التي شكلتها الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) في 12 يونيو/حزيران الماضي برئاسة كينيا وجنوب السودان وعضوية إثيوبيا والصومال، للبحث عن حل للأزمة السودانية.

وبالإضافة إلى ترتيب لقاء بين البرهان وحميدتي، تدعو المبادرة إلى التزام قيادة القوات المسلحة السودانية وقيادة قوات الدعم السريع بإنشاء ممر إنساني، والشروع في عملية سياسية شاملة للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في السودان.

وقبل نحو شهر، كشف مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني -في تصريح للجزيرة- أن إيغاد اقترحت خلال قمتها في جيبوتي مبادرة لحل الأزمة، تتضمن لقاء خلال أسبوعين بين البرهان وحميدتي.

ولاحقا، أبدى عقار تحفظات على مبادرة دول (إيغاد)، معتبرا أن هذه المبادرة تعد "مبادرة احتلال"، لأنها تسعى لإدخال قوات دولية إلى السودان وجعل منطقة الخرطوم منزوعة السلاح.

والخميس، رحّب وزير الخارجية السوداني علي الصادق بمبادرة منظمة (إيغاد) لحلّ الأزمة في بلاده "شريطة التشاور مع الحكومة" السودانية.

ويشهد السودان منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، قتالا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أسفر عن مقتل وجرح الآلاف ونزوح أكثر من 2.5 مليون في الداخل والخارج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيغاد البرهان حميدتي السودان اشتباكات السودان

حميدتي مصمم على إسقاطها.. الاشتباكات حول قاعدة المدرعات في الخرطوم تتواصل