نوري المالكي يثير غضب السنة.. شوه التاريخ وتطاول على الصحابي عمرو بن العاص

الأحد 9 يوليو 2023 10:01 ص

أثار رئيس الوزراء العراقي الأسبق زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، غضبا واسعا داخل أوساط العراقيين، بعد تطاوله على الصحابي الجليل عمرو بن العاص.

وزعم المالكي في مقطع فيديو متداول، وثق كلمة له بمناسبة ما يعرف باسم "عيد الغدير" عند الشيعة، أن الإمام علي بن أبي طالب، كان يشتم على منابر المسلمين السنة، حتى جاء الخليفة الخامس عمر بن عبدالعزيز فأوقف شتم الإمام.

وأضافت: "كانوا إذا خلصت صلاة الجماعة يتصافحون بلعن علي"، حسب زعمه.

واستدرك المالكي الذي لم يعرف عنه اهتمامه بالتاريخ الإسلامي أن الإمام علي سيظل نبراساً ومتراساً في الشجاعة والكرم والرؤية الثاقبة والقيادة الحركية، ولكنه ابتلي –حسب زعمه- بأمة متخاذلة، وانتهت إليه الخلافة والمسلمون قد انهارت قواهم في الحروب الكثيرة.

وحسب المالكي فإن الأمة التي كانت مع الإمام علي كانت أسوأ الأمم حتى أن مجرد رفع المصاحف من عمرو بن العاص الذي سبه وتطاول عليه ووصفه بـ"الخبيث"، وهو من قال لمعاوية لا تخاف لأن مالك الأشتر وصل إلى فسطاط معاوية، ولم يبق إلا القليل حتى يقتله.

ومضى المالكي مسترسلاً في رواياته، أن معاوية ارتعب حينها، وقال ماذا تصنع يا عمرو، وأخذ القرآن ووضعه على رمح، وصاحوا انزل على حكم القرآن.

وحسب زعمه فإن 20 ألف مقاتل شهر سيفاً لقتال الإمام علي.

وأثارت تصريحات المالكي جدلاً واسعاً بين مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، وسط اتهامات له بالكذب والطائفية والتحريض، وإيقاد النار من تحت الرماد في قصص التاريخ التي عفا عليها الزمن.

فيما ذهب آخرون إلى أن المالكي يسعى بانتزاع السلطة من الطائفة السنية في البلاد.

كما اتهمه آخرون بتنفيذ مستهدافات إيران الشيعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الطائفية المالكي نوري المالكي السنة عمرو بن العاص