إسرائيل تفرج عن القيادي في حماس بالضفة حسن يوسف

الأحد 9 يوليو 2023 01:22 م

أفرجت إسرائيل الأحد، عن القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية حسن يوسف، بعد انقضاء فترة حكمه البالغة 20 شهرا.

وقال أويس، نجل القيادي حسن يوسف (68 عاما): "تم الإفراج عن الوالد من سجن عوفر (غرب رام الله وسط الضفة)، وهو الآن في البيت".

وأضاف أن والده "أمضى في اعتقاله الأخير كامل الحكم الصادر بحقه وهو 20 شهرا، ليبلغ مجموع ما أمضاه في السجون الإسرائيلية قرابة 24 عاما".

ولم يصدر تعليق فوري من السلطات الإسرائيلية حول الإفراج عن القيادي حسن يوسف.

وفي 27 فبراير/شباط الماضي، وبعد عدة جلسات، أصدرت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية حكما بالسجن الفعلي لمدة 20 شهرا على القيادي الفلسطيني، وفق ما ذكره مركز إعلام الأسرى (غير حكومي) في حينه.

واعتقل يوسف في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2021 بعد مداهمة منزله في بلدة بيتونيا غربي رام الله، وذلك بعد أقل من 4 شهور على الإفراج عنه من اعتقال سابق استمر 9 شهور.

وحسن يوسف، من أبرز قيادات حماس في الضفة، وكان عضوا في المجلس التشريعي المنتخب عام 2006، اعتقل لأول مرة عندما كان طفلا لم يتجاوز 16 عاما، وذلك بعد توليه منصب إمام مسجد.

وفي أوائل التسعينيات اعتقل مجددا بتهمة الانتماء لـ"حماس"، حيث انتهت هذه الفترة بنفيه عام 1992 إلى مرج الزهور جنوبي لبنان لمدة عام برفقة قيادات أخرى من حركتي "حماس" والجهاد الإسلامي، ومن ثم توالت الاعتقالات بحقه حيث وصلت بشكل تقديري لنحو 16 اعتقالا.

وتعتقل إسرائيل في سجونها قرابة 5 آلاف فلسطيني، بينهم 31 أسيرة و160 طفلا وقاصراً، وفق معطيات نادي الأسير الفلسطيني.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حسن يوسف فلسطين إسرائيل إفراج اعتقال