تجدد الاشتباكات في مدن السودان والجيش يقاطع اجتماعا باهتا لإيغاد

الاثنين 10 يوليو 2023 04:15 م

تجددت، الإثنين، اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم (وسط) ومدينتي الفاشر (غرب) والأُبيِّض (جنوب).

وأفاد شهود عيان الأناضول، بأن اشتباكات عنيفة اندلعت بالأسلحة الثقيلة والخفيفة في جنوب العاصمة الخرطوم، ومدينة الفاشر مركز ولاية شمال دارفور (غرب)، ومدينة الأُبيِّض مركز ولاية شمال كردفان (جنوب).

وحسب الشهود، فإن الاشتباكات في مدينة الفاشر "أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى"، دون تحديد لأعدادهم.

وأشاروا إلى أن المواطنين بحي "الوحدة" بالمدينة "خرجوا في مظاهرات إلى رئاسة الفرقة الخامسة التابعة للجيش السوداني، للمطالبة بالحماية من هجمات الدعم السريع".

وفي "الأُبيِّض"، ذكر الشهود أن مواطني المدينة "وصلوا إلى رئاسة الفرقة العسكرية للمطالبة بحسم تمرد قوات الدعم السريع".

وحتى الساعة 13: 40 (ت.ج)، لم يصدر عن الجيش و"الدعم السريع" تعليق حول اشتباكات الإثنين.

ومنذ اندلاع الاشتباكات منتصف أبريل/ نيسان الماضي، ظلت مدن الخرطوم والفاشر والأُبيِّض، تشهد اشتباكات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع"، غير أن وتيرتها زادت عنفا في الآونة الأخيرة.

في سياق متصل أكدت اللجنة الرباعية للهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) المجتمعة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن "الحل العسكري" لا يمكن أن يكون مخرجا للأزمة الدائرة في السودان منذ أبريل/ نيسان الماضي.

جاء ذلك في بيان ختامي للاجتماع الذي عقدته اللجنة بحضور رؤساء وممثلين عن منظمات دولية بينها الأمم المتحدة، إضافة إلى يوسف عزت ممثلا عن قوات "الدعم السريع".

وصدر البيان الذي قرأ فحواه رئيس كينيا ويليام روتو، رغم إعلان الجيش السوادني مقاطعته للاجتماع، وانسحاب الوفد الحكومي السوداني المتواجد في أديس أبابا، بعد تقديمه طلبا بتغيير رئاسة كينيا للجنة "إيغاد".

وركز البيان على ضرورة التزام الأطراف المتصارعة في السودان بإعلان وقف غير مشروط لإطلاق النار، والتوافق على إنشاء منطقة إنسانية لتسهيل دخول المساعدات.

ومؤكدا أنه "لا يوجد حل عسكري للصراع في السودان"، طالب البيان بعقد لقاء مباشر بين قادة الأطراف المتحاربة يهدف في النهاية إلى "وقف العنف بشكل فوري، والتوقيع على اتفاق غير مشروط وغير محدد المدة".

وأقر الجهود المتواصلة التي تبذلها الأمم المتحدة والشركاء الإقليميون والدوليون الرئيسيون، بما في ذلك الولايات المتحدة والسعودية من أجل تحقيق السلام في السودان.

وفي السياق، نقل البيان قلق المشاركين في الاجتماع إزاء تأثير الحرب الدائرة، والتي أودت بحياة الآلاف حتى اليوم وتسببت في تشريد ما يقرب من 3 ملايين شخص، بما في ذلك 2.2 مليون نازح وحوالي 615 ألف لاجئ عبروا الحدود إلى البلدان المجاورة.

كما أبرز مخاطر تصاعد النزاع والانتهاكات المتكررة لاتفاقيات وقف إطلاق النار المختلفة، فضلا عن انتشار العنف خارج العاصمة الخرطوم، إلى أجزاء أخرى من السودان، بما في ذلك دارفور، وكردفان.

ودعا البيان الدول المجاورة للسودان إلى تكثيف الجهود من أجل إيصال المساعدات الإنسانية واتخاذ التدابير اللازمة، لتسهيل ورفع أي حواجز لوجستية أمام تسليم المساعدات الإنسانية بما في ذلك متطلبات التأشيرات والجمارك.

من جهة أخرى، أشار البيان إلى غياب الجيش السوداني عن اجتماع اليوم، وهو ما وصفه المشاركون بأنه "غياب مؤسف رغم الدعوة وتأكيد الحضور".

يذكر أن البيان الختامي لإيغاد، تحدث أيضا عن الاجتماع المنتظر بشأن السودان، والذي تستضيفه مصر في 13 يوليو/ تموز الجاري.

ورحبت إيغاد في بيانها بـ"الدور التكميلي الذي ستلعبه هذه المبادرة في دعم الأهداف المشتركة من أجل السلام و الاستقرار في السودان".

وترأس الرئيس الكيني وفد لجنة "إيغاد" الرباعية في مباحثات أديس أبابا، والرامية إلى التوصل لاتفاق يضمن وقف الأعمال العدائية في السودان، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، واتخاذ خطوات ملموسة لدعم الانتقال السلمي.

وشارك في المباحثات رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، ووزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف، ومستشار رئيس جمهورية جنوب السودان بنجامين بول ميل.

كما حضر الاجتماع ممثلون عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، والاتحاد الأوروبي، ومصر، والسعودية، والإمارات، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة.

وفي 15 يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت الخارجية السودانية، رفضها رئاسة كينيا للجنة شكلتها المنظمة الحكومية الدولية للتنمية في شرق إفريقيا" إيغاد" في 12 يونيو المنصرم، لبحث إنهاء القتال ومعالجة الأزمة في السودان.

و"إيغاد" منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية تأسست عام 1969، تتخذ من جيوتي مقرا لها، وتضم أيضا كلا من: إثيوبيا وكينيا وأوغندا والصومال، وإريتريا، والسودان وجنوب السودان.

ومع اقتراب شهرها الرابع، خلّفت الاشتباكات، أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وما يزيد على 2.8 مليون نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب وزارة الصحة والأمم المتحدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيغاد السودان اشتباكات السودان الأزمة السودانية إثيوبيا

السودان: نرفض نشر قوات أجنبية بالبلاد ونعتبرها معتدية وسنراجع عضويتنا في "إيغاد"

مجزرة.. مقتل 34 بينهم أطفال في قصف سوق شعبي بالخرطوم

فورين بوليسي: ماذا وراء الحرب بالوكالة بين السعودية والإمارات في السودان؟