قناة إسرائيلية: مبادرة أمريكية لإنهاء أزمة خيمة حزب الله على حدود لبنان

الاثنين 10 يوليو 2023 06:06 م

قالت قناة عبرية إن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت مبادرة لإنهاء الأزمة المتعلقة بالخيمة التي نصبها تنظيم "حزب الله" اللبناني في منطقة حدودية تدعي إسرائيل أنها تقع ضمن سيادتها.

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية، في تقرير لها، أن المقترح الأمريكي يشمل إقدام "حزب الله" على تفكيك "الخيمة العسكرية"، مقابل توقف سلطات الاحتلال عن بناء سياج حدودي وعائق أمني في محاذاة قرية الغجر الحدودية، والذي يقع جزء منه في الجانب اللبناني.

ويعتبر "حزب الله" أن بناء العائق الأمني في المنطقة يشكل انتهاكًا للسيادة اللبنانية، في حين تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن موقفه من أعمال البناء في المكان، يفسر إطلاق قذيفتين باتجاه هذه المنطقة، يوم الخميس الماضي، سقطت إحداها "في الجانب الإسرائيلي".

وأشار التقرير إلى أن حزب الله سيوافق على تفكيك الخيمة، إذا ما أوقف الجانب الإسرائيلي عمليات بناء الجدار في الغجر.

يذكر أن الخيمة هي واحدة من اثنتين نصبتا قبل نحو شهرين في منطقة تتجاوز الخط الأزرق، وقام حزب الله لاحقا بتفكيك واحدة، والإبقاء على الأخرى.

وكان حزب الله قد أصدر بيانا قبيل حادثة الإطلاق التي رد عليها الاحتلال الإسرائيلي بقصف مدفعي لمواقع في في محيط بلدة كفرشوبا الحدودية اللبنانية، دعا من خلاله "الدولة والشعب اللبناني إلى التحرك لمنع تثبيت احتلال إسرائيل للقسم اللبناني من قرية الغجر الحدودية".

وبحسب تقرير القناة، فإن الخيمة المأهولة بعناصر عسكرية تابعة لحزب الله، باتت بمثابة رمز للحزب، و"يرى الأمين العام حسن نصرالله، أنها تشكل فرصة".

ووفق التقارير الإسرائيلية، فإن نصرالله لم يكن على علم بنصب الخيمة، وادعت أنه علم بذلك من خلال التوجه الإسرائيلي لقوات الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل).

وأضاف التقرير أن نصرالله "بات يدرك أن وضعًا جديدًا قد تشكل في المنطقة يمكنه محاولة الاستفادة منه". في المقابل، تبذل إسرائيل جهدًا لحل القضية من خلال "الوسائل الدبلوماسية"، وسط تشكيك بإمكانية نجاحها في ذلك.

واعتبر التقرير أن انشغال إسرائيل بالخيمة الموجودة في منطقة مزارع شبعا المحتلة، يعتبر نجاحا لحزب الله.

ولفت إلى "ازدياد احتمالات التصعيد مع مرور الوقت"، مشددا على أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، والأجهزة الأمنية، "لن تقف مكتوفة الأيدي، تجاه استفزازات حزب الله".

وكان الجانب الإسرائيلي، قد ادعى أنه أمهل حزب الله مدة محددة لتفكيك الخيام (لم يتم الإعلان عنها)، وشددت الأوساط العسكرية والأمنية والسياسية في إسرائيل، على أن تل أبيب، "ستزيل الخيام، ولو على حساب اندلاع معركة قد تستمر لأيام".

وفي بيانه، كان حزب الله قد بيّن أن إسرائيل اتخذت مؤخرا إجراءات "تمثلت بإنشاء سياج شائك وبناء جدار إسمنتي حول كامل القرية"؛ مما أدى إلى "فصلها عن محيطها الطبيعي التاريخي، داخل الأراضي اللبنانية، وفرضت عليها سلطتها".

وشددت على أن ما حدث، هو "احتلال كامل للقسم اللبناني من الغجر، بقوة السلاح، وفرض الأمر الواقع، وندعو الدولة اللبنانية بكافة مؤسساتها والشعب اللبناني إلى التحرك لمنع تثبيت هذا الاحتلال".

والثلاثاء، دعت وزارة الخارجية اللبنانية الأطراف الدولية الفاعلة إلى الضغط على إسرائيل للعودة عن قرار منع دخول اللبنانيين إلى القرية، متهمة إياها بـ"محاولة ضم القرية، في خرق واضح لقرار مجلس الأمن 1701، مما يخلق واقعا جديدا على الأرض".

بينما دعت قوات "اليونيفيل" الدولية، الخميس الماضي، كلا من إسرائيل ولبنان إلى "الحفاظ على الهدوء"، واصفةً أي عمل بالقرب من "الخط الأزرق" الفاصل بين الجانبين بأنه "حساس للغاية".

وفي عام 2000، انسحبت القوات الإسرائيلية من جنوبي لبنان، ووضعت الأمم المتحدة "الخط الأزرق" على الحدود لتأكيد الانسحاب، لكن بيروت تتحفّظ على بعض المناطق التي يمر بها في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ لبنانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله إسرائيل لبنان خيمة حزب الله حدود لبنان قرية الغجر

لبنان يشكو إسرائيل للأمم المتحدة احتجاجا على احتلال بلدة الغجر

لقاء سري بين نتنياهو ومبعوث بايدن.. وإعلام عبري يكشف ما ناقشوه

تحليل إسرائيلي: حزب الله يتعمد التصعيد.. ومواجهة عسكرية محتملة على الحدود

أكسيوس: تحركات أمريكية لتهدئة التوترات بين إسرائيل وحزب الله