لقاء سري بين نتنياهو ومبعوث بايدن.. وإعلام عبري يكشف ما ناقشوه

الأربعاء 12 يوليو 2023 07:02 ص

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن لقاءً غير معلن جمع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعاموشس هوكشتاين، مبعوث إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة.

وأوضحت القناة 12 العبرية، مساء الثلاثاء، أن اللقاء ركز على تطورات ملف التطبيع الإسرائيلي السعودي، والذي تبذل فيه واشنطن جهودا متصاعدة، لا سيما مع طلبات أمنية ونووية من السعودية تتحفظ عليها الولايات المتحدة وترفضها تل أبيب.

كما ناقش المسؤولان تطورات تصاعد التوتر بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني، مع تفاقم واقعة نصب الحزب خياما لعناصره في منطقة تزعم إسرائيل أنها تابعة لها بمزارع شبعا وتلال كفر شوبا.

وفي 10 يوليو/تموز الجاري، قالت قناة عبرية إن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت مبادرة لإنهاء الأزمة المتعلقة بالخيم التي نصبها "حزب الله".

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية، في تقرير لها، أن المقترح الأمريكي يشمل إقدام "حزب الله" على تفكيك "الخيمة العسكرية"، مقابل توقف سلطات الاحتلال عن بناء سياج حدودي وعائق أمني في محاذاة قرية الغجر الحدودية، والذي يقع جزء منه في الجانب اللبناني.

وأشارت القناة أيضا إلى أن زيارة المبعوث الخاص للرئيس بايدن إلى تل أبيب تأتي في ظل توتر العلاقات بين الإدارة الأمريكية ونتنياهو، خاصة فيما يتعلق بملف الإصلاحات القضائية التي يحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو تمريرها، والتي ستعمل على تقويض أركان القضاء في إسرائيل.

كما يأتي اللقاء بعد ساعات من اضطرابات عمت دولة الاحتلال، إثر قطع طرقات واشتباكات بين متظاهرين إسرائيليين وقوات الأمن، خلال فعاليات ما عرف بـ يوم "التشويش" أو "الشلل الوطني"، احتجاجا على التعديلات القضائية.

يشار إلى أن تل أبيب قد وجهت، قبل يومين، رسالة تهديد إلى "حزب الله" اللبناني، بشأن الخيام المقامة على الحدود مع إسرائيل، عبر الأمم المتحدة، حيث هددت الحزب بأنها ستزيلها "حتى لو استدعى ذلك اندلاع جولة قتال تستمر لأيام"، وفقا لما نقله إعلام عبري.

وقبل أيام، وجّه "حزب الله" تحذيرا إلى إسرائيل من أي خطأ يمكن أن يحصل نتيجة حسابات خاطئة، بينما قال موقع إسرائيلي، إن لواء النخبة الإسرائيلي "جولاني" أجرى في الآونة الأخيرة تدريبات على سيناريو مواجهة الحزب "لدى توغله داخل الأراضي الإسرائيلية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية عاموس هوكشتاين حزب الله تطبيع السعودية بنيامين نتنياهو