الناتو: أردوغان وافق على إحالة انضمام السويد للحلف إلى البرلمان التركي

الاثنين 10 يوليو 2023 07:54 م

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، مساء الإثنين، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على إحالة طلب السويد الانضمام للحلف إلى البرلمان التركي.

واعتبر ستولتنبرج أن إتمام مسعى انضمام ستوكهولم للناتو "خطوة تاريخية"، مشيرا إلى أن "السويد تعهدت بدعم تركيا في كل خطواتها للحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

يأتي ذلك بعد تصريحات أدلى بها أردوغان في وقت سابق، ربط خلالها انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي، بانضمام السويد للناتو.

لكن تصريحات أردوغان لاقت رفضا ألمانيا، إذ صرح المستشار أولاف شولتس، بأنه لا علاقة بين انضمام تركيا للاتحاد وبين انضمام السويد للناتو.

وسعى أمين عام الناتو، مساء الإثنين، لكسر الجمود بخصوص محاولة السويد الانضمام لعضوية الناتو، بعد أن جمع أردوغان ورئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترشون، قبل قمة في ليتوانيا.

وقال وزير خارجية السويد توبياس بلسترم، إن بلاده توصلت لاتفاق مع تركيا بشأن انضمام بلاده إلى "الناتو"، مشيراً إلى أن عملية المصادقة "ستبدأ الآن" بعد الاتفاق مع أنقرة.

فيما نقلت وكالة "الأناضول" التركية أن السويد أكدت خلال اجتماع ثلاثي مع تركيا والناتو في ليتوانيا، أنها لن تدعم "التنظيمات الإرهابية"، وأنها ستدعم "بقوة" مسار عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وتقدمت السويد وفنلندا، بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، بطلب للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي، العام الماضي، متخليتين عن سياسات عدم الانحياز العسكري التي استمرت طوال عقود.

وبينما نالت فنلندا الموافقة على الانضمام للحلف في أبريل/نيسان، يواجه طلب السويد رفضا حتى الآن من تركيا والمجر، وتواصل ستوكهولم سعيها للانضمام إلى الحلف خلال قمة فيلنيوس.

ومنذ شهور، يقول أردوغان إن انضمام السويد يتوقف على تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه الصيف الماضي خلال قمة الحلف في مدريد، مضيفا أنه لا ينبغي لأحد أن يتوقع تنازلات من أنقرة.

وبدا أردوغان وكريسترشون هادئين قبل الاجتماع، إذ مزح الزعيم السويدي بخصوص توقيف طائرته إلى جوار الطائرة التركية الأكبر في مطار فيلنيوس.

لكن الثلاثة دخلوا في البداية محادثات لأكثر من ساعتين قبل أن يحصلوا على استراحة.

وتقول أنقرة إن ستوكهولم لم تتخذ ما يكفي من إجراءات ضد من تعتبرهم إرهابيين، لا سيما أعضاء حزب العمال الكردستاني، الذي تدرجه تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على قوائم المنظمات الإرهابية.

وأثار أردوغان، الإثنين، مجددا، مسألة عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، قائلا إن على التكتل أن يفتح الطريق أمام انضمام أنقرة له قبل أن يوافق البرلمان التركي على مسعى السويد للانضمام إلى الناتو.

وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها للضغط على أنقرة منذ شهور، ويرى بعض أعضاء الحلف أن تركيا، التي طلبت في أكتوبر/تشرين الأول 2021 شراء مقاتلات "إف 16" بقيمة 20 مليار دولار وما يقرب من 80 مجموعة من القطع لتحديث طائراتها الحربية الحالية، تستخدم عضوية السويد للضغط على واشنطن بخصوص الطائرات الحربية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا السويد الاتحاد الأوروبي الناتو

منح تركيا طائرات إف-16 يواجه أزمة سبب تصريحات أردوغان.. ماذا قال؟