"مرحلة جديدة".. أردوغان وبايدن يبحثان العلاقات السياسية والاقتصادية والتعاون الأمني

الثلاثاء 11 يوليو 2023 06:34 م

بحث الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي جو بايدن، في لقائهما الثلاثاء، العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية.

جاء ذلك في بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية حول اللقاء الذي جمع الزعيمين على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، التي تستضيفها العاصمة الليتوانية فيلنيوس يومي 11 - 12 يوليو/ تموز الجاري.

وأشار البيان إلى أن الرئيسين بحثا سبل التعاون على الصعيد الأمني، إلى جانب القضايا الإقليمية.

في السياق، اعتبر أردوغان في تصريحات للصحفيين، لقاء بايدن بمثابة "مرحلة جديدة" في العلاقات بين البلدين، بحسب وكالة "الأناضول".

وقال: "لقاءاتنا السابقة كانت بمثابة إحماء، أما الآن فنحن نبدأ مرحلة جديدة".

وأردف الرئيس التركي مخاطبا بايدن: "بالطبع هذه المرحلة بالنسبة لي هي من 5 سنوات، وأنتم لديكم تحضيرات من أجل الانتخابات. وأتمنى لكم النجاح مع هذه التحضيرات من الآن".

وتابع: "أعتقد أن الوقت قد حان للتشاور على مستوى الرؤساء في نطاق الآلية الاستراتيجية (مع الولايات المتحدة)، وأرى اجتماعنا خطوة أولى نحو ذلك".

كما أعرب أردوغان عن شكره لبايدن بعد التهنئة التي قدمها له في اتصال هاتفي، بعد انتخابه رئيسا لتركيا من جديد.

وكان الرئيس الأمريكي أشاد في كلمة له قبل اللقاء، بأردوغان إزاء الدبلوماسية التي انتهجها والقيادة التي أظهرها فيما يتعلق بالسويد.

وأعرب بايدن عن ترحيبه حيال إعلان تركيا إحالة بروتوكول انضمام السويد للناتو إلى البرلمان، واصفا قمة الناتو بـ"التاريخية"، ومجددًا تعهداته لتعزيز دفاع الحلف.

والإثنين، أكد بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليها، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

والأحد الماضي، هاتف أردوغان بايدن وبحثا عدة ملفات؛ منها طلب أنقرة بالحصول على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي، وقضية انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، وتناولا أيضا وضع أوكرانيا بالنسبة للناتو وعضوية السويد في الحلف وملف شراء تركيا مقاتلات "إف 16".

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الثلاثاء، أن الرئيس بايدن يؤيد خطة تسليم طائرات "إف 16" المقاتلة إلى تركيا، كما يؤيد انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا رجب طيب أردوغان جو بايدن أمريكا الرئيس التركي لقاء بايدن وأردوغان

بايدن لأردوغان بعد إعلان ضم السويد للناتو: أشكرك على شجاعتك وقيادتك

خلال الجمعية الأممية.. طائرة وعضوية تعرقلان علاقات أمريكا وتركيا