صحيفة عبرية تكشف تفاصيل زيارة سرية لمسؤول أمني إسرائيلي حساس إلى مصر

الأربعاء 12 يوليو 2023 02:02 م

كشفت صحيفة عبرية عن زيارة غير معلنة لرئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي إلى مصر قبل أيام بحث خلالها عدةة ملفات، منها طلب مصر زيادة صادرات الغاز الإسرائيلي، وتطوير حقل غاز "مارين"، قبالة شواطئ قطاع غزة.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، إن  هنجبي بحث عدة قضايا، من بينها الموافقة الإسرائيلية على تطوير حقل الغاز "غزة مارين"  قبالة شواطئ غزة، والذي من شأن السلطة الفلسطينية الاستفادة من إيراداته. وبناءً على القرار الإسرائيلي، فإن مصر هي التي ستتولى مسؤولية تطوير حقل الغاز لصالح السلطة الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي لم تسمه، قوله إنّ "هناك مصلحة إسرائيلية في توفير مصدر دخل اقتصادي للسلطة الفلسطينية من أجل الحفاظ على استقرارها وتعزيز محاربة الإرهاب".

وكان مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي المصغر "الكابينت" برئاسة بنيامين نتنياهو، قد أقر، مطلع الأسبوع الجاري، أن تعمل إسرائيل على منع أي انهيار للسلطة الفلسطينية.

ووفقاً للصحيفة، فقد بحث هنغبي أيضاً قضية أخرى تتعلق بالطاقة، وهي الطلب المصري لزيادة حجم صادرات الغاز الإسرائيلية إلى مصر بشكل كبير، لافتةً إلى أن هذا الملف موجود على طاولة البحث في وزارة الطاقة الإسرائيلية، كما قامت بعثة من وزارة الطاقة ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي، في الأسبوع الأخير، بزيارة القاهرة لبحث الأمر.

وقالت الصحيفة إنّ مطالبة مصر بزيادة حجم الغاز الذي تبيعه إسرائيل لها "موجودة في أعلى سلم أولوياتها"، ومن المنتظر أن يتخذ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قراراً نهائياً بشأن زيادة حجم صادرات الغاز إلى مصر خلال شهر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإسرائيلية المصرية غزة مارين الغاز الإسرائيلي السلطة الفلسطينية

وكالة: اتفاق فلسطيني مصري وشيك على تطوير حقل "غزة مارين" للغاز

شبكة شحن تربط إسرائيل بمصر عبر ميناء دمياط

مناقشات أمريكية إسرائيلية حول تفعيل حقل غاز بحر غزة بعد الحرب.. ما علاقته بإعادة الإعمار؟