سي إن إن: تركيا تتطلع للتصالح مع الغرب مع تزايد عزلة روسيا

الخميس 13 يوليو 2023 12:08 م

أكد محللون أن تركيا تتجه نحو التصالح مع الغرب في ضوء تزايد عزلة روسيا من جانب وسعيها نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي من جانب آخر، ولذا تصاعد الأمل بانضمام السويد الوشيك إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعدما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، موافقته المبدئية على محاولة الدولة الإسكندنافية الانضمام إلى الناتو.

ونقل تقرير، نشره موقع شبكة CNN وترجمه "الخليج الجديد"، أن موافقة أردوغان مهدت الطريق للناتو نحو توسيع حصنه ضد روسيا في الوقت الذي تخوض فيه موسكو حربًا في أوكرانيا، ولذا نال الإعلان التركي إشادة من الغرب وتوبيخًا من موسكو، وأظهر كيف أن حرب أوكرانيا كانت لحظة حاسمة لدور تركيا على المسرح الدولي.

وأوضح أن أردوغان استمر في الإبقاء على خيط العلاقات مع روسيا والتأكيد على التزامه بحلف شمال الأطلسي في الوقت ذاته، مع انتزاع أقصى قدر من التنازلات من كل جانب.

لقد منح عمل التوازن الدقيق الذي قام به تركيا مكانة فريدة من نوعها لكونها الدولة الوحيدة في الناتو التي تمتلك علاقات متقدمة مع روسيا.

لكن المحللين يقولون إن أردوغان، في عقده الثالث في السلطة وفترة ولايته الأخيرة، ربما يكون على طريق التصالح مع الغرب.

وفي السياق، قال مميت سيليك، منسق التحرير في صحيفة ديلي صباح الموالية للحكومة التركية: "من خلال دعم محاولة السويد للانضمام إلى الناتو، تشير أنقرة إلى إعادة تقويم العلاقات مع الغرب، والتي توترت منذ فترة (..) بطريقة ما، هذه حركة موازنة لموقف تركيا بين الغرب وروسيا"

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وأعضاء آخرون في الناتو، أشادوا في فيلنيوس، عاصمة ليتوانيا، حيث بدأت قمة الناتو الإثنين، بالوحدة غير المسبوقة داخل الحلف في مواجهة الحرب الروسية، وأثنوا على قرار أردوغان.

وبعد ساعات من إعلان تركيا موافقتها على انضمام السويد للناتو، قالت واشنطن إنها تعتزم المضي قدمًا في نقل طائرات F-16 المقاتلة التي تطالب بها تركيا منذ سنوات.

وخلال اجتماع في فيلنيوس يوم الثلاثاء، وصف أردوغان بايدن بأنه "صديق عزيز"، وقال إن الوقت قد حان لكي يجتمع رئيسا تركيا والولايات المتحدة لإجراء مزيد من المشاورات، واصفا اجتماع يوم الثلاثاء بأنه "خطوة أولى إلى الأمام".

وقال ريتش أوتزن، الزميل غير مقيم في المجلس الأطلسي، إن صفقة F-16 تمثل "فائدة كبيرة" لتركيا، موضحا "بمعنى أوسع، ذكّرت حرب روسيا غير المبررة ضد أوكرانيا الغرب بأهمية الجغرافيا والقوة العسكرية الصارمة والتزامات التحالف - وبالتالي قيمة تركيا".

وأضاف أنه كان هناك القليل من الشك في أن تركيا ستقبل في النهاية طلب السويد، مضيفا: "لطالما فضلت أنقرة توسيع الناتو.. في ظل ظروف تعزز موقفها".

وكان رد الفعل من روسيا حادًا، إذ قال مسؤول دفاعي روسي إن تركيا تتحول إلى "دولة غير صديقة" بعد سلسلة من القرارات "الاستفزازية".

وقال فيكتور بونداريف، رئيس لجنة الدفاع والأمن التابعة لمجلس الاتحاد الروسي: "لا يمكن وصف مثل هذا السلوك بأي شيء سوى طعنة في الظهر"، واصفًا الخطوة "غير الودية" بأنها نتيجة ضغوط من الناتو.

وأضاف أن تلك القرارات "الاستفزازية" تشمل إعادة تركيا للجنود الأوكرانيين الذين أسرتهم روسيا إلى بلادهم على الرغم من وعد موسكو بعدم القيام بذلك حتى انتهاء الحرب.

وعاد القادة، الذين سلمتهم روسيا إلى تركيا في سبتمبر/أيلول، بالطائرة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد اجتماعه مع أردوغان هذا الشهر، وقالوا إنهم يخططون للعودة إلى ساحة المعركة.

سمعة روسيا العسكرية

يأتي ذلك بعد أسابيع من محاولة تمرد مسلح في روسيا، قادها يفغيني بريغوزين، رئيس مجموعة المرتزقة فاجنر، والتي كشفت عن تصدعات في القيادة العسكرية لموسكو وتمسك بوتين بالسلطة.

ويرى أوتزن أن "تضاؤل سمعة روسيا العسكرية" كان جيدًا لتركيا، مضيفًا أن التمرد ربما أثر على تصور أنقرة عن بوتين كزعيم يسيطر بشكل كامل على النخب السياسية والعسكرية في بلاده.

ومنذ إعادة انتخاب أردوغان لمدة 5 سنوات أخرى، حدث تغيير في كيفية معايرة تركيا لعملها المتوازن، لتصبح أكثر صراحةً في موالاتها لأوكرانيا، كما قال سنان أولجن، وهو دبلوماسي تركي سابق ورئيس مركز أبحاث EDAM ومقره إسطنبول.

وأضاف أن "تركيا تشعر الآن بمزيد من الثقة وتعتقد أن لديها مساحة أكبر للمناورة بالنظر إلى أن روسيا معزولة وتحتاج إلى تركيا باعتبارها الدولة الوحيدة في الناتو التي لم تطبق العقوبات".

وقد تكون هذه الحسابات أكثر دلالة على أسلوب أردوغان البراجماتي من تحول في السياسة التركية، كما يقول المحللون.

وبحسب سيليلك، فإن العلاقات مع روسيا مثال جيد على تلك الدلالة، فالأتراك والروس يختلفون حول العديد من القضايا ولكن عندما تتماشى مصالحهم، فإنهم قادرون على المضي قدمًا، مضيفا: "الغرب يفتقر إلى تلك العلاقة مع تركيا، والتي أعتقد أنها فرصة ضائعة".

وأشار إلى أن "تركيا أقرب إلى المحور الغربي، لكن الغرب لا يريد قبول شراكة متساوية مع تركيا، الأمر الذي يجعل أنقرة ترفع العائق (في العلاقة مع روسيا) لحماية مصالحها".

ورغم إعادة تقويم أردوغان لعلاقاته مع الغرب، من غير المرجح أن تتأثر العلاقات التركية مع روسيا بشكل كبير، كما يقول المحللون، الذين يرجحون أن تظل تركيا ذات صلة بكل من روسيا والغرب، وهو ما عبر عنه أوتزن بقوله: "نظرًا للقرب والقوة والعلاقات مع كل من كييف وموسكو، ستكون تركيا لاعبًا رئيسيًا في حل النزاع وأي اتفاق سلام يتم التوصل إليه في نهاية المطاف".

المصدر | CNN/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا الغرب أوكرانيا أردوغان السويد

تحركات أردوغان بالناتو تثير قلق روسيا.. لكنها لا تؤشر لتحول حاد نحو الغرب

إجراءات تركية للتقارب مع الغرب دون التأثير على العلاقات مع روسيا.. كيف؟

جيوبوليتيكال فيوتشرز: لماذا تنعطف تركيا نحو الغرب؟