منذ نهاية مارس.. "السيادي السعودي" يستثمر 35.5 مليار دولار بقطاعات الترفية والألعاب والنقل الأمريكية

الأحد 16 يوليو 2023 11:17 ص

أظهرت وثائق تم الكشف عنها خلال جلسات الاستماع التي جرت بالكونجرس مؤخرا حول صفقة اندماج دوري "بي جي ايه" الأمريكي للجولف مع دوري "ليف جولف" المموّل من السعودية، قائمة حيازات هامة جديدة لصندوق الاستمارات العامة، الصندوق السيادي للمملكة، في الولايات المتحدة، تقدر قيمتها إجمالا بنحو 35.5 مليار دولار.

إذ أفاد تقرير أعده روهان جوسوامي لصالح شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية، وترجمه "الخليج الجديد"، أن تلك الحيازات تشمل حصصا في شركة "لوسِد موتورز" المتخصصة في السيارات الكهربائية، وشركة "أوبر" المتخصصة في قطاع النقل والتوصيل.

كما تشمل حصصا في شركات "إلكترونيك آرتس" و"أكتيفجن بليزارد" و"تيك-تو" لألعاب الفيديو، وشركة "لايف نيشن إنترتينمنت" المتخصصة في الترفية. 

وتظهر تلك الحيازات، وفق التقرير، أن صندوق الاستمارات العامة وضع سلسلة من الرهانات التجارية، تركز على الألعاب والترفية، وأنه بات لاعبا نشطا القطاعين الحكومي والخاص بالولايات المتحدة.

ومستعرضا قائمة حيازات صندوق الاستمارات العامة في الولايات المتحدة، التي تمت اعتبارا من 31 مارس/آذار الماضي، أورد التقرير حصة في شركة "لوسِد موتورز" بقيمة 8.9 مليار دولار (تمثل 60% من أسهمها)، وحصة في شركة "أكتيفجن بليزارد" بقيمة 3.3 مليار دولار (تمثل 10% من أسهمها)،  وحصة في شركة "إلكترونيك آرتس" بقيمة 2.98 مليار دولار (تمثل 8.4% من أسهمها).

كما شملت الحيازات حصة في شركة "أوبر" بقيمة 2.3 مليار دولار (تمثل 8.4% من أسهمها)، وحصة في شركة "تيك-تور" بقيمة 1.36 مليار دولار (تمثل 3.8% من أسهمها)، وحصة في شركة "لايف نيشن إنترتينمنت" بقيمة 880 مليون دولار (تمثل 2.5% من أسهمها).

المصدر | روهان جوسوامي/ سي إن بي سي – ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الاستثمارات صندوق الثروة أوبر

بلومبرج: صندوق الاستثمارات السعودي خسر 11 مليار دولار في 2022

من أصل 100 صندوق.. السيادي السعودي السابع عالميا بمعايير الحوكمة والاستدامة

لوسيد تستهدف جني 3 مليارات دولار من صندوق الاستثمارات السعودي ومستثمرين