لوسيد تستهدف جني 3 مليارات دولار من صندوق الاستثمارات السعودي ومستثمرين

الخميس 1 يونيو 2023 08:26 ص

قالت شركة "لوسيد" إنها تعتزم جمع حوالي ثلاثة مليارات دولار من خلال طروحات أسهم، مع توقعات بأن يأتي ما يقارب ثلثي المبلغ من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مما دفع أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الفارهة للهبوط 9% في تعاملات ما بعد إغلاق السوق.

وأضافت لوسيد أن صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك أكثر من 60% من الشركة، وافق على شراء 265.7 مليون سهم في اكتتاب خاص مقابل حوالي 1.8 مليار دولار، مما ينطوي على سعر لسهم لوسيد حوالي 6.80 دولار، مقارنة مع سعر إغلاق يوم الأربعاء البالغ 7.76 دولار.

ومن المقرر جمع باقي المبلغ من طرح عام لأسهم عادية عددها 173.5 مليون سهم.

والأموال الإضافية مهمة وتأتي في الوقت الذي تئن فيه شركة صناعة السيارات، مثل غيرها، تحت وطأة خسائر متزايدة وتقليص الاحتياطيات النقدية، وسط مخاوف الركود وحرب الأسعار التي أشعلتها شركة تسلا الرائدة في السوق الأمريكي.

وقال لويس نافلييه، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة إدارة الأموال "نافلييه"، التي دخلت مجال صناعة السيارات الكهربائية والاستثمارات ذات الصلة لكنها ابتعدت عن لوسيد، إنه "من المحتمل أن يكون الطرح الثانوي على ما يرام، لأن هناك الكثير من المستثمرين (...) بالإضافة لاستثمارات السعوديين، وسيضمن ذلك صمود لوسيد لبضع سنوات أخرى".

وأضاف نافلييه: "لكن معدل الاستنفاد فيها (لوسيد) يجب أن ينخفض بسرعة. هناك وفرة في السيارات الكهربائية المعروضة للبيع في الولايات المتحدة، ويقوم المنافسون بخفض الأسعار وتقديم خصومات".

وانخفض النقد والنقد المكافئ للوسيد إلى 900 مليون دولار في نهاية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 1.74 مليار دولار في الربع السابق، وفقا لـ"رويترز".

وقالت المديرة المالية، شيري هاوس، إن لدى الشركة سيولة بحوالي 4.1 مليار دولار، وهو ما يكفي لتمويل شركة السيارات الكهربائية الفاخرة في الربع الثاني من العام المقبل على الأقل.

وقلل صانع سيارات السيدان الفاخرة من توقعات إنتاجه في 2023 هذا الشهر وأعلن عن إيرادات أقل من المتوقع في الربع الأول من العام، وعزا الرئيس التنفيذي، بيتر رولينسون، ذلك إلى ارتفاع أسعار الفائدة باعتباره تحديا للسوق.

وعلى الرغم من معاناة لوسيد، كان صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيادة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، مستثمرا مخلصا في شركة صناعة السيارات، إذ تبلغ حصته حاليا حوالي تسعة مليارات دولار.

وتبني الشركة التي مقرها كاليفورنيا أول مصنع إنتاج خارجي لها في المملكة، ووافقت الحكومة السعودية على شراء ما يصل إلى 100 ألف سيارة لوسيد خلال السنوات العشر المقبلة.

ويوم الأربعاء، قالت الشركة، التي من المقرر أن تكشف عن سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات "غرافيتي" في وقت لاحق من العام الحالي قبل إطلاقها في 2024، إنها تخطط لاستخدام صافي عائدات طروحاتها لأغراض عامة للشركة، بما في ذلك النفقات الرأسمالية ورأس المال العامل.

ويضطلع "بنك أوف أمريكا" بدور مدير دفاتر الاكتتاب للطرح العام، وتعتزم لوسيد استخدام صافي العائدات من الطرح العام والاكتتاب الخاص لأغراض عامة للشركة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي السعودية شركة لوسيد

منذ نهاية مارس.. "السيادي السعودي" يستثمر 35.5 مليار دولار بقطاعات الترفية والألعاب والنقل الأمريكية

لوسيد للسيارات الكهربائية تفتتح أول مصنع لها في السعودية

السعودية تتيح تأشيرة "مستثمر زائر" لجميع دول العالم