لوسيد للسيارات الكهربائية تفتتح أول مصنع لها في السعودية

الأربعاء 27 سبتمبر 2023 08:47 م

افتتحت شركة "لوسيد موتورز"، يوم الأربعاء، أول مصنع لها  في السعودية ضمن جهود المملكة لتصبح ضمن أكبر 5 دول منتجة ومصدرة للسيارات الكهربائية في العالم.

وحضر حفل افتتاح الشركة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وزير الاستثمار خالد الفالح ووزير الصناعة بندر الخريف، ومحافظ "صندوق الاستثمارات العامة" ياسر الرميان وعدد من المسؤولين والمختصين في قطاع السيارات.

وقالت الشركة إن المرحلة الأولى من المصنع، الذي يعد الأول من نوعه في المملكة تقوم على تجميع 5 آلاف مركبة سنوياً بحسب ما نقلته وكالة "الشرق بلومبرج".

وحسب بيان الشركة يستهدف المصنع تصنيع 155 ألف سيارة كهربائية سنوياً، ورفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة إلى نحو نصف مليون مركبة سنوياً.

ومن المخطط مع افتتاح منشأة الشركة التي يملك "صندوق الاستثمارات العامة" 60% منها، جلب التقنيات الحديثة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية إلى المملكة.

وكان فيصل سلطان، نائب الرئيس والمدير الإداري لشركة "لوسيد" في الشرق الأوسط، قال في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي: إن "عام 2025 سيشهد إنتاجاً كاملاً في السعودية".

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة لأول مرة في "لوسيد" عام 2018، واستمر في شراء المزيد من الأسهم حتى امتلك حصة أغلبية عندما طرحت الشركة الناشئة للاكتتاب العام في عام 2021، من خلال اندماجها مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

وتعمل المملكة على طرح مئات الآلاف من السيارات سنوياً، إذ تتطلع إلى أن تصبح مركزاً لشركات صناعة السيارات، ويعد ذلك أولوية بالنسبة للسعودية التي تحاول تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط في إطار "رؤية 2030"، وتهدف لصنع حوالي 300 ألف سيارة بحلول نهاية العقد يعتمد على "لوسيد" في نصف هذا الإنتاج.

و"لوسيد موتورز" هي واحدة من عدة شركات أمريكية تسعى للتغلب على شركة "تسلا" الشهيرة، التي تنتج سيارات كهربائية متعددة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

السعودية السيارات الكهربائية لوسيد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

فخر وتشكيك.. هكذا تفاعل سعوديون مع افتتاح أول مصنع سيارات كهربائية بالمملكة