بحزمة حوافز.. أبوظبي ودبي بوابة الأدوية الحيوية إلى الأسواق الدولية

السبت 15 يوليو 2023 09:57 م

تعتبر أبوظبي ودبي بمثابة بوابة للأسواق الدولية بالنسبة للأدوية الحيوية، بفضل حزمة تسهيلات وحوافز وبنية تحتية توفرها دولة الإمارات من أجل الابتكار إلى جانب موقعها الجغرافي المتميز، بحسب تقرير لليزا مونجر في موقع "بايو سبيس" (BioSpace) ترجمه "الخليج الجديد".

ليزا لفتت إلى أن "برجيل القابضة"، وهي  شركة تقدم رعاية صحية في الشرق الأوسط، و"بريدج بيو فارما"، وهي شركة أدوية حيوية تركز على الأمراض الوراثية والسرطانات، وقعتا في 12 يوليو/ تموز الجاري اتفاقية للعمل في مشروع لتقييم الاحتياجات والعلاجات للأمراض النادرة، مع التركيز على الأمراض التي تهدد الحياة وأمراض موهنة مزمنة تصيب نسبة صغيرة من السكان.

وأوضحت أن هذه الشراكة ستطلق عمليات في أبوظبي لإجراء التجارب السريرية والبحوث والاستفادة من البنية التحتية المتقدمة للإمارة من أجل الابتكار وعلوم الحياة.

والأدوية الحيوية هي علاجات تُصنع عبر تقنيات الهندسة الوراثية داخل الخلايا ‫الحية، أي أنها تُستخرج من مصادر حيوية مثل البكتيريا والفطريات، وقد أحدثت  ثورة في مجال علاج بعض الأمراض، ‫مثل السكري والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وتابعت ليزا أن شركات الأدوية الحيوية، وبينها "سانوفي" (Sanofi) و"أبفي" (AbbVie) و"فيراكس بيولابس" (Virax Biolabs) تجد فرصا تجارية مهمة في الشرق الأوسط، لا سيما في الإمارات والسعودية، إذ برز البلدان كأسواق جذابة للعلاجات الجديدة، مدفوعة بتزايد عدد السكان وحالات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية".

وقال كاميرون شو، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة "فيراكس بيولابس" إن "الإمارات تضررت بشدة من جائحة كورونا، على غرار الطريقة التي تأثر بها الجميع في العالم، وهذا يرجع جزئيا إلى الانتشار الواسع لمرض السكري والسمنة في الإمارات والسعودية، وتلك الأمراض تحتاج إلى معالجة حتى في حالة عدم وجود تهديد فيروسي عالمي".

شراكات استراتيجية

و"تسمح الشراكات الاستراتيجية مع الكيانات المحلية للأبحاث الحيوية بتعزيز البحث والتطوير أو تسويق المنتجات الحالية، مع الاستفادة من الحوافز التي تقدمها الحكومات الحريصة على استضافة مراكز الابتكار"، كما أضافت ليزا.

و"مثلا، أنشأت الإمارات مناطق اقتصادية حرة عديدة توفر بيئات صديقة للأعمال للتكنولوجيا الحيوية منفتحة على ممارسة الأعمال التجارية في الخارج، وتوفر تلك المناطق، مثل مجمع دبي للأبحاث والتكنولوجيا الحيوية وسوق أبوظبي العالمي، حوافز متنوعة، بينها التملك الأجنبي بنسبة 100٪ وإعفاءات ضريبية وعمليات إدارية مبسطة وفقا للمحللين في "برايس ووترهاوس كوبرز" وهي شبكة خدمات مهنية.

كما أن الإمارات لديها نظام رعاية صحية راسخ ونفقات رعاية صحية عالية، مما يوفر سوقا قوية، بحسب جيمس فوستر الرئيس التنفيذي لشركة "فيراكس"، مضيفا أن موقع الإمارات يعد أيضا ميزة استراتيجية، حيث يوفر وصولا سهلا إلى أسواق دولية إضافية.

واعتبر فوستر أن الإمارات تمثل "فرصة نمو هائلة.. نرى فرصا استثمارية محتملة. إنهم يفتحون أسواق التمويل، ويوجد كل أنواع الاهتمام من جميع أنواع الشركات مثل شركتنا للذهاب إلى هناك والوصول إلى التمويل الذي أصبح الحصول عليه أكثر صعوبة في الدول الغربية".

وإلى جانب الحوافز التجارية، قال راندولف جوردون، الرئيس التنفيذي لشركة "وورلد هيلث أدفيزرس" (World Health Advisors) إن الشرق الأوسط يوفر أيضا فرصا فريدة بالنسبة للتجارب السريرية، إذ يوجد في بلد معين سكان قد يكون لديهم أنواع مميزة من الأمراض، وهذا يوفر قاعدة موارد لتطوير التدخلات التي تستهدف حالة وراثية ما".

المصدر | ليزا مونجر/ بايو سبيس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات أدوية حيوية السعودية أسواق عالمية حوافز

هل تصبح السعودية مركزا عالميا للتكنولوجيا الحيوية؟.. 4 عوامل تحقق المعادلة الصعبة