انخفاض مؤشر التضخم الشهري في قطر إلى 2.49%

الأحد 16 يوليو 2023 07:57 ص

تباطأ معدل التضخم السنوي في قطر، خلال يونيو/حزيران الماضي، إلى 2.49%، مقابل 2.61% في مايو/أيار.

ووفق بيانات نقلتها وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية)، السبت، فقد انخفض مؤشر أسعار المستهلك الذي يقيس التضخم في قطر بنسبة 0.10% في يونيو/حزيران الماضي على أساس شهري، ليصل إلى 105.71 نقاط، فيما ارتفع 2.49%، على أساس سنوي، قياسا بشهر يونيو/حزيران 2022.

وعزا بيان جهاز التخطيط والاحصاء القطري (حكومي)، الارتفاع السنوي للمؤشر إلى زيادة أسعار تسع مجموعات، هي السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والترفيه والثقافة، والتعليم، والأثاث والأجهزة المنزلية، والملابس والأحذية، النقل، والصحة، والمطاعم والفنادق، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى، بنسب متفاوتة بين 5.88% و0.14%.

أما الانخفاضات فحدثت في مجموعة الاتصالات بـ 4.04% والغذاء والمشروبات بنسبة 0.01%، ولم يحدث اي تغير على مجموعة التبغ.

وحول التغير الشهري للمؤشر بالمقارنة مع مايو/أيار الماضي، أشارت البيانات إلى حدوث انخفاض في أربع مجموعات، هي الملابس والأحذية، والسكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، الترفيه والثقافة، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى.

في المقابل، حدث ارتفاع في مجموعة الغذاء والمشروبات، والنقل، ومجموعة المطاعم والفنادق، والأثاث والأجهزة المنزلية، في حين لم يحدث أي تغيير على مجموعات التبغ، والصحة، والاتصالات، والتعليم.

وعلى مدى شهور، سعت البنوك المركزية حول العالم لرفع أسعار الفائدة، لخفض التضخم المرتفع نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية التي دفعت أسعار السلع والخدمات للزيادة قبل أكثر من عام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر التضخم أسعار الفائدة