وسط اضطرابات.. كوسوفو تشتري مسيّرة بيرقدار التركية

الاثنين 17 يوليو 2023 05:28 ص

قال رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، الأحد، إن بلاده اشترت مجموعة من الطائرات المسيرة تركية الصنع من طراز "بيرقدار"، في وقت تواجه فيه البلاد اضطرابات في المناطق الشمالية، حيث يرفض الصرب الاعتراف بسلطات بريشتينا.

وفي منشور له على "فيسبوك"، ظهر كورتي أمام طائرة مسيرة بصحبة وزير الدفاع، وقال إن الأموال التي أنفقتها بلاده في الفترة الأخيرة في المجال الأمني "تجعل كوسوفو أكثر أماناً".

وتابع قائلا: "أضفنا مسيرات (بيرقدار تي بي 2) التي اشتريناها من تركيا، إلى ترسانة جيشنا خلال فترة إدارتنا التي استمرت عامين".

وأردف: "قمنا بزيادة عدد الجنود بأكثر من 80% وميزانية الجيش بأكثر من 100%".

وصرح بأن الفريق المتخصص بإدارة المسيرات، أكمل تدريباته على استخدام "بيرقدار تي بي 2".

ولم يوضح كورتي عدد الطائرات المسيرة أو تكلفتها، وهي الأولى من نوعها في كوسوفو، كما لم يذكر ما الذي ستستخدم من أجله.

ومسيّرات "بيرقدارتي بي 2" بنوعيها الاستطلاعي والمسلح، من إنتاج شركة "بايكار" التركية، وهي شركة تعمل في مجال الدفاع والطيران منذ 1984.

واكتسبت طائرات "بيرقدار" المسيّرة شعبية على مستوى العالم بعد أن استخدمها الجيش الأذربيجاني في حربه مع أرمينيا والجيش الأوكراني في حربه مع روسيا.

وتعمل كوسوفو التي أعلنت استقلالها منذ 15 عاما على بناء جيش يضم 5 آلاف جندي نظامي و3 آلاف من جنود الاحتياط، كما ينشر حلف شمال الأطلسي (الناتو) أكثر من 4500 جندي من قوات حفظ السلام في كوسوفو التي يبلغ عدد سكانها 1.8 مليون نسمة.

واندلعت أزمة في مايو/أيار الماضي بعد أن تولى رؤساء بلديات من أصل ألباني مهام أعمالهم عقب انتخابات محلية قاطعها الصرب الذي يطالبون بتنفيذ اتفاق أبرم منذ 10 سنوات يمنحهم مزيدا من الحكم الذاتي.

وبعد مظاهرات الصرب التي وقعت في مايو/أيار الماضي، وضع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش قوات الجيش في حالة تأهب وحرّك وحدات بالقرب من الحدود مع كوسوفو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوسوفو بيرقدار بيرقدارتي بي 2

غليان في البلقان.. الغرب يتراجع وتركيا تغضب صربيا بتسليح كوسوفو