السودان.. قصف مدفعي يستهدف مستشفى البشير في أم درمان

الاثنين 17 يوليو 2023 06:01 ص

اتهم الجيش السوداني، الأحد، قوات الدعم السريع، باستهداف مستشفى علياء الذي يقيم فيه الرئيس السوداني السابق عمر البشير مع آخرين من قادة النظام السابق في الخرطوم، في مدنية أم درمان، بالقصف المدفعي.

وأفاد الجيش في بيان، بأن قوات الدعم السريع "ما زالت مستمرة في خرق القانون الدولي وذلك باستهداف مستشفى علياء التخصصي في أم درمان".

و"مستشفى علياء التخصصي" يتبع للجيش السوداني، ويقع ضمن منطقة "السلاح الطبي" بأم درمان، ويعد أكبر مجمع طبي عسكري في البلاد، ويوجد به الرئيس المعزول عمر البشير وبعض عناصر النظام السابق، بحسب مسؤولين حكوميين.

وذكر البيان: "تسبب القصف في أضرار كبيرة بمركز غسيل الكلى والعناية المكثفة وغرفة العمليات، بجانب عدد من غرف التنويم، وإصابة ثلاثة مرضى".

من جانبها، أدانت وزارة الصحة السودانية، الأحد، ما اعتبرته "استهدافا مستمرا من قبل الدعم السريع للمؤسسات الصحية".

وقالت في بيان: "تدين وزارة الصحة الاتحادية استهداف مستشفى علياء التخصصي بأم درمان بالقصف المدفعي ظهر الأحد، مما تسبب في أضرار كبيرة بمركز غسيل الكلى والعناية المكثفة وغرف العمليات والتنويم وإصابة 3 مرضى" دون توضيح حجم الإصابة.

وأضافت: "المستشفى يعد من المستشفيات القلائل التي تقدم الخدمة للمدنيين والعسكريين بالمنطقة".

ولم يصدر عن قوات "الدعم السريع" تعليق على الأمر.

من جانبه، أعلن هاشم أبوبكر الجعلي محامي البشير، إن القصف الذي طاول مستشفى علياء "استهدف الطابق الذي يقيم فيه كل من عمر البشير وبكري حسن صالح وعبدالرحيم محمد حسين"، حسب موقع "سودان تربيون".

وأضاف أنه تواصل مع "أحد المرافقين"، وأبلغه بأن البشير لم يصب بأي أذى، لكن الطابق بالكامل تأثر جراء القصف

والهجوم على منطقة "السلاح الطبي" هو الثاني خلال يومين، حيث أعلن الجيش السوداني، السبت، مقتل 5 مدنيين وإصابة 22 آخرين بمجمع الطوارئ والإصابات في السلاح الطبي بمدينة أم درمان جراء "قصف بطائرات مسيرة تابعة للدعم السريع".

ومع دخول المعارك شهرها الرابع، تخطت حصيلة اشتباكات السودان 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو 3 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب وزارة الصحة والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قصف السودان قصف مدفعي الجيش السوداني الدعم السريع

الهجمات على العاملين بالقطاع الصحي تهدد عمل ما تبقى من مستشفيات الخرطوم