حرب السودان.. معارك الجنرالين في شهرها الرابع (تسلسل زمني)

الاثنين 17 يوليو 2023 01:56 م

ياسين مهداوي- الخليج الجديد

تتواصل الحرب بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية في شهرها الرابع، ما خلّف أزمة إنسانية تجاوزت تداعياتها البلاد إلى دول الجوار، مع نزوح أكثر من 3 ملايين شخص داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، في مأساة مرشحة للأسوأ، فلا تلوح في الأفق حتى الآن نهاية سياسية ولا عسكرية.

وحتى الآن، لم تفلح وساطات عربية ولا أفريقية ولا أمريكية في وقف القتال، الذي أودى بحياة حوالي 3 آلاف شخص، أغلبهم مدنيون، إذ انهارات هدنات عديدة جراء خروقات تبادل الطرفان اتهامات بالمسؤولية عنها، كما تبادلا اتهامات بالمسؤولية عن بدء الاشتباكات.

وبين قائد الجيش رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان وقائد "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي) خلافات أبرزها بشأن المدى الزمني لتنفيذ مقترح لدمج "الدعم السريع" في الجيش، وهو بند رئيسي في اتفاق مأمول لإعادة السلطة في المرحلة الانتقالية إلى المدنيين.

وحين كان متحالفا مع حميدتي، فرض البرهان في 2021 إجراءات استثنائية أبرزها حل مجلسي الوزراء والسيادة الانتقاليين، ما اعتبره الرافضون "انقلابا عسكريا" على مرحلة انتقالية بدأت في أعقاب عزل عمر البشير من الرئاسة (1989-2019)، بينما قال البرهان إن إجراءاته هدفت إلى "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، ووعد بتسليم السلطة للمدنيين عبر انتخابات أو توافق وطني.

وفيما يلي يرصد "الخليج الجديد" أبرز الأحداث الرئيسية منذ بدء القتال:

أبريل.. مصير السلطة

15 أبريل/ نيسان

- بعد أسابيع من تصاعد التوترات بسبب خطة لتسليم السلطة إلى المدنيين، اندلع قتال في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى بين الجيش وقوات "الدعم السريع"، وحاولت الأخيرة الاستيلاء على مواقع استراتيجية في قلب العاصمة.

16 أبريل/ نيسان

 - برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، يعلن تعليق عملياته مؤقتا في السودان، إثر مقتل 3 من موظفيه.

18 أبريل/ نيسان

 - الإعلان عن اتفاق هدنة، لكن صوت الرصاص يدوَّى في أنحاء الخرطوم بعد فترة وجيزة من بدء سريانها، والطرفان يتبادلان اتهامات بخرقها.

- القتال يحاصر ملايين المدنيين في منازلهم أو أحيائهم وأدى إلى انقطاع الكهرباء والمياه والاتصالات، إلى جانب انهيار في القانون والنظام.

21 أبريل/ نيسان

- العديد من سكان الخرطوم يفرون إلى بلدات ومدن خارجها والبعض يتجهون إلى حدود السودان.

22 أبريل/ نسان

- الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ودول أخرى تعلن إجلاء موظفي سفاراتها من الخرطوم، مما زاد المخاوف بين المدنيين السودانيين.

25 أبريل/ نيسان

- أحمد هارون، وهو وزير سابق مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جرائم بإقليم دارفور (غرب)، يقول إنه ومسؤولين سابقين آخرين من نظام البشير خرجوا من السجن.

- مسؤولون يعلنون أن البشير، المطلوب أيضا لدى المحكمة، كان قد نُقل إلى مستشفى عسكري قبل بدء القتال.

26 أبريل/ نيسان

- تقارير عن اشتباكات ونهب وحرق للمنازل على مدار أيام من العنف الدموي في مدينة الجنينة بدارفور، وسط مخاوف من أن يذكي الصراع على السلطة في الخرطوم مزيدا من القتل والنزوح في الإقليم المتضرر بالفعل جراء سنوات من الصراع.

مايو.. أزمة إنسانية

1 مايو/ أيار

- الأمم المتحدة تتوقع فرار أكثر من 800 ألف شخص من الصراع في السودان إلى الدول السبع المجاورة، وتقول إن أكثر من 70 ألفا فروا بالفعل، والعدد الأكبر يتجه شمالا إلى مصر.

3 مايو/ أيار

- منسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة مارتن جريفيث  يزور مدينة بورتسودان (شرق) في مسعى لتأمين ممر آمن للإغاثة الإنسانية.

5 مايو/ أيار

- منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) تقول إن النهب تسبب في إتلاف أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال.

6 مايو/ أيار

 - الولايات المتحدة والسعودية تعلنان بدء محادثات في مدينة جدة بالمملكة بهدف تأمين ممرات لمواد الإغاثة الإنسانية والتوصل لوقف فعلي لإطلاق النار.

9 مايو/ أيار

- المنظمة الدولية للهجرة تقول إن 700 ألف شخص نزحوا داخل السودان.

- اتحاد المصارف السوداني يدين سرقة ونهب أفرع بعض البنوك.

10 مايو/ أيار

 - ضربات جوية وقصف مدفعي على الخرطوم، ومسؤولة أمريكية تقول إن المفاوضين الأمريكيين "يشعرون بتفاؤل حذر" تجاه محادثات جدة.

11 مايو/ أيار

- اشتباكات متواصلة في الخرطوم رغم توقيع الجيش و"الدعم السريع" قبل ساعات اتفاقا بشأن هدنة إنسانية لحماية المدنيين وإيصال المساعدات للمتضررين.

21 مايو/ أيار

- هدوء نسبي وحذر في الخرطوم بعد ساعات على توقيع الجيش  و"الدعم السريع" اتفاق هدنة جديد في جدة برعاية سعودية- أمريكية.

23 مايو/ أيار

- الخرطوم تشعد معارك وغارات جوية رغم بدء سريان هدنة تمتد أسبوعا.

26 مايو/ أيار

- البرهان يدعو الأمم المتحدة إلى تغيير مبعوثها إلى السودان فولكر بيرتس، متهما إياه بتشجيع حميدتي على "التمرد".

يونيو.. عقوبات أمريكية

1 يونيو/ حزيران

- السعودية والولايات المتحدة تعلنان تعليق محادثات جدة، بسبب "الانتهاكات الجسيمة والمتكررة" لوقف إطلاق النار.

- واشنطن  تفرض عقوبات شملت شركات تابعة لكل من "الدعم السريع" والجيش، فضلا عن حظر تأشيرات لشخصيات لم تسمّها.

3 يونيو/ حزيران

- مجلس الأمن الدولي يدين الهجمات ضد المدنيين وموظفي الأمم المتحدة بعد تمديد مهمة البعثة الأممية المتكاملة لدعم الانتقال في السودان لمدة ستة أشهر.

5 يونيو/ حزيران

- نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار يدعو إلى انسحاب القوات من المناطق السكنية في الخرطوم، محذرا من أن أي هدنة لن تستمر ما دمت العاصمة مليئة بالمليشيات (يقصد قوات "الدعم السريع").

8 يونيو/ حزيران

- اشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع" في محيط مجمع للصناعات العسكرية جنوبي الخرطوم، غداة إعلان "الدعم السريع" سيطرتها عليه، فيما اندلع حريق كبير في منشأة للنفط والغاز على مقربة منه.

9 يونيو/ حزيران

- السعودية والولايات المتحدة تعلنان اتفاق الجيش و"الدعم السريع" على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة، بدءا من السادسة من صباح 10 يونيو/ حزيران بالتوقيت المحلي.

- مقتل 13 شخصا وإصابة 20 آخرين خلال اشتباكات عرقية في مخيم لحماية المدنيين تابع للبعثة الأممية في جنوبي السودان.

12 يونيو/ حزيران

- السعودية والولايات المتحدة تأسفان لاستئناف الأعمال العدائية بين الجيش و"الدعم السريع" فور انتهاء هدنة.

17 يونيو/ حزيران

- الرياض وواشنطن تعلنان عن اتفاق الجيش و"الدعم السريع" على هدنة لمدة 72 ساعة بين 18 و21 يونيو/ حزيران.

18 يونيو/ حزيران

- مؤتمر للدول المانحة في جنيف يتعهد بتقديم قرابة 1.5 مليار دولار للاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يحذر من الأوضاع الكارثية في السودان.

- وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم يعلن عن أكثر من 3 آلاف قتيل و6 آلاف جريح منذ بدء القتال.

23 يونيو/ حزيران

- غضب واسع في السودان إثر انتشار فيديو لاغتصاب جماعي لفتاة في الخرطوم من جانب مسلحين، وسط اتهامات متبادلة بين طرفي الصراع.

28 يونيو/ حزيران

- اشتباكات عنيفة في الخرطوم خلال أول أيام عيد الأضحى رغم هدنة أعلنها كل من الجيش و"الدعم السريع" من جانب واحد.

يوليو.. قتال مستمر

10 يوليو/ تموز

- قمة لدول الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) تدعو إلى اجتماع للدول المشاركة في قوات شرق أفريقيا للطوارئ (إيساف) لبحث إمكانية نشر قوات لحماية المدنيين وانسياب المساعدات الإنسانية في السودان.

11 يوليو/ تموز

- الخرطوم تعلن رفضها نشر أي قوات أجنبية على أراضي السودان، مشددة على أنها ستعتبرها "قوات معادية".

12 يوليو/ تموز

- المنظمة الدولية للهجرة تعلن أن أكثر من 3 ملايين شخص نزحوا جراء الاشتباكات، وهم ما يزيد عن 2.4 مليون نزحوا داخليا، بينما عبر أكثر من 730 ألفا الحدود إلى دول مجاورة.

13 يوليو/ تموز

- قادة دول جوار السودان السبع يتفقون، خلال قمة في مصر، على إنشاء آلية وزارية لوقف القتال بين الأطراف السودانية المتحاربة والتوصل إلى حل شامل للأزمة، محذرين من تداعياتها الكبيرة على أمن واستقرار المنطقة والعالم.

15 يوليو/ تموز

- بالتزامن مع دخول الحرب شهرها الرابع، مصدر حكومي سوداني يقول إن ممثلين للجيش عادوا إلى جدة لاستئناف المفاوضات. ومصدر آخر من قوات "الدعم السريع" يقول إنها مستعدة لاستئناف التفاوض لإنهاء الأزمة.

17 يوليو/ تموز

- سقوط مقذوفات في منطقة "أمبدة" بمدينة أم درمان غربي الخرطوم، ما أدى إلى مقتل 5 مدنيين وإصابة 17 آخرين.

- الجيش يتهم قوات "الدعم السريع" بقصف مستشفى "علياء"، التابع له في أم درمان غربي الخرطوم،  حيث يقيم البشير مع آخرين من قادة النظام السابق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان حرب الجيش الدعم السريع البرهان حميدتي أزمة إنسانية

حميدتي في تسجيل جديد: جاهزون لحل سياسي ولن نسمح بعودة النظام البائد للسلطة

الهجرة الدولية: 3.3 ملايين نازح سوداني بسبب المعارك