حميدتي في تسجيل جديد: جاهزون لحل سياسي ولن نسمح بعودة النظام البائد للسلطة

الثلاثاء 18 يوليو 2023 06:16 ص

قال قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي" إن قواته لن تسمح بعودة من سماه النظام البائد والفلول بالعودة إلى السلطة من جديد، مؤكدا أن "الدعم السريع" تتقدم بشجاعة لقبول خيار الحل السياسي الشامل لمعاجلة جذور الأزمة السودانية.

جاء ذلك في تسجيل صوتي لحميدتي بعد دخول الاشتباكات في السودان شهرها الرابع.

وذكر حميدتي: "لقد تجاوزت هذه الحرب الثلاثة أشهر، مما ضاعف من معاناة شعبنا خاصة في الخرطوم ودارفور".

وأشار إلى أن قواته التي حققت "انتصارات عظيمة" في ميادين المعارك، كان آخرها معركة بحري يوم الجمعة.

وأردف حميدتي: "ما يزال خيار السلام والاستقرار في دولة الحرية والعدالة والمساواة هو خيارانا، ومع ذلك نحن جاهزون لخيار الحرب ومستعدين للتضحية بأنفسنا ليعيش شعبنا كريما مصونا موحدا في وطن يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات".

وأضاف: "التزامنا بمبادئ وأهداف الثورة المجيدة والتأسيس للحكم المدني الديمقراطي، وبناء مؤسسة عسكرية جديدة وجيش مدني واحد ليس تكتيك أو مناورة، بل هي أمانة نوفي بها ودونها المهج والأرواح".

وتابع حميدتي: "ستظل أيادينا بيضاء ممدودة لشرفاء القوات المسلحة، ولن نيأس من دعوتهم لترك القتال والانحياز لخيار الشعب، والعمل على إنهاء معاناة المواطنين التي تسبب بها الذين اختطفوا قرار الجيش، وأدخلوا البلاد في حرب لن يكسبوها" وفق تعبيره.

واستطرد: "لن تغرينا أي انتصارات مهما عظمت، بل نتقدم بشجاعة لقبول خيار الحل السياسي الشامل، لمعاجلة جذور الأزمة السودانية التاريخية".

وأكد قائد الدعم السريع أنه "لا عودة للنظام البائد والفلول بيننا اليوم، ولم نسمح لهم بالاستيلاء على السلطة من جديد لمواصلة إذلال شعبنا وظلمهم".

ومضى قائلا: "سنواجه مخططات المتاجرين باسم الدين، ولا استقرار لهذا الوطن إلا باجتثاث فلول النظام البائد من كافة أوجه الحياة وفي مقدمتها القوات المسلحة التي يجب أن تكون نظيفة وأن تنصرف لمهامها بعيدا عن شلة الأيدولوجيا".

وزاد حميدتي: "علينا اعتذار واجب لجميع المؤسسات الإقليمية والدولية والدول الصديقة والشقيقة التي تعرضت للإساءة من مجموعات الفلول الذين سيطروا على مقاليد العمل الدبلوماسي في البلاد".

ويتبادل الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" اتهامات ببدء القتال منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، وارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات.

وبعد دخولها شهرها الرابع، خلّفت الاشتباكات أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، ونحو 3 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب وزارة الصحة والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

محمد حمدان دقلو حميدتي السودان الدعم السريع الجيش السوداني

ظهور جديد للبرهان خلال اجتماع للجيش السوداني (فيديو)

رافضا التراجع.. حميدتي: لا نسعى لإلغاء الجيش أو تفكيكيه

الظهور الثاني لحميدتي منذ اندلاع الاشتباكات.. ماذا قال؟