بقدرة 10 جيجاوات.. منح شركة سعودية أرضا لمشروع طاقة رياح في مصر

الاثنين 17 يوليو 2023 08:35 م

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، مُمثلة في "هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة"، الإثنين، مع شركة "أكوا باور" السعودية، وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لبدء الدراسات والقياسات لتطوير مشروع طاقة رياح بمنطقة غرب محافظة سوهاج بجنوب مصر بقدرة 10 جيجاوات.

ومن المتوقع أن يُولِد المشروع، عند اكتماله، رياحا بقدرة نحو 50 ألف جيجاوات/ساعة من الطاقة المتجددة سنوياً، كما أنه يُخفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، فضلًا عن توفير الكهرباء لنحو 11 مليون وحدة سكنية.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء المصري، أكد رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، على هامش التوقيع، أهمية تعزيز التعاون مع الشركة السعودية في مجال مشروعات تحلية المياه، في ضوء ما تحظى به مشروعات التحلية من اهتمام وأولوية لسد العجز المائي الذي تعاني منه مصر.

في المقابل، رحب ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لـ "أكوا باور"، بالتعاون مع مصر في مجال إقامة محطات التحلية، في ضوء الخبرات الكبيرة التي تمتلكها الشركة التي أنشأت أكبر محطة تحلية في العالم.

ولفت إلى أن الشركة توفر أقل تعريفة لسعر المياه المحلاة بالمقارنة بباقي الشركات.

وتعمل "أكوا باور" السعودية في مصر منذ عام 2015، من خلال مشروعات قائمة أو قيد التطوير، ويعدّ المشروع الجديد هو الرابع لها في قطاع الطاقة المتجددة المصري، والثاني بتقنية الرياح، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن "أكوا باور" كانت قد نفّذت عدّة مشروعات متجددة في مصر، منها مشروع مشروعات بنبان للطاقة الشمسية بسعة 120 ميجاوات في أسوان، ومحطة "كوم أمبو" للطاقة الشمسية بسعة 200 ميجاوات، ومحطة الرياح بمنطقة خليج السويس، وجبل الزيت بسعة 1100 ميجاوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شركة أكوا باور هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية مصطفى مدبولي طاقة الرياح