بسبب الأسعار السعودية.. الصين تعتزم زيادة واردات النفط من البرازيل

الاثنين 17 يوليو 2023 08:38 م

أفادت مصادر مطلعة، الإثنين، بأن مصافي النفط الصينية، بقيادة شركة "سينوبك"، تعتزم تعزيز وارداتها من النفط الخام البرازيلي في الربع الثالث من العام الجاري؛ بهدف تعويض نقص الإمدادات السعودية.

وذكرت المصادر أن العديد من الشركات الصينية، بما في ذلك "يونيبيك" التابعة لـ "سينوبك"، اتفقت على نحو 20 مليون برميل يومياً من الخام البرازيلي للتسليم في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وقال متعاملون إن الفجوة السعرية الضيقة بين سعري خام برنت وخام دبي، إلى جانب انخفاض أسعار الشحن وزيادة الإنتاج في البرازيل، مكّنت الشركة الآسيوية "يونيبيك" من شحن المزيد من النفط من أمريكا الجنوبية إلى الصين.

وبحسب بيانات إدارة الجمارك الصينية، فإن كميات الخام المتوقع استيرادها أعلى بكثير من المتوسط ​​في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، إذ استوردت الصين 3.02 ملايين طن متري من الخام البرازيلي، أو 729.125 ألف برميل يومياً.

وكانت الصين قد خفضت واردات النفط الخام من البرازيل في عام 2022 عندما اندلعت الأزمة الأوكرانية التي قيدت إمدادات النفط الروسي الرخيص، وكشفت البيانات الحكومية أن التراجع جرى بنسبة 17.7% إلى 498.571 ألف برميل يومياً العام الماضي.

وتأتي الزيادة في مشتريات الصين من النفط الخام البرازيلي في الوقت الذي خفضت فيه المصافي الصينية إمداداتها من السعودية، ثاني أكبر مورد للنفط، بعدما رفعت المملكة معظم أسعار الخام لشهري يوليو/تموز وأغسطس/آب.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين البرازيل النفط سينوبك

محللون: البيانات الصينية وراء التعاملات المتأرجحة لسوق النفط

توقعات بتباطؤ اقتصادي خليجي بسبب تراجع أسعار النفط

ثبتتها لأمريكا.. السعودية ترفع أسعار نفطها لآسيا وأوروبا