أوكرانيا تدرج شركة موانئ دبي الإماراتية في قائمة "رعاة الحرب"

الاثنين 17 يوليو 2023 09:46 م

أعلنت أوكرانيا، الإثنين، أنها أدرجت شركة "موانئ دبي" العالمية الإماراتية في قائمة "الرعاة الدوليين للحرب" بدعوى تعاونها مع روسيا.

وقالت الوكالة الوطنية الأوكرانية لمكافحة الفساد في بيان: "شركة موانئ دبي العالمية، من دولة الإمارات، والتي تعد واحدة من أكبر الشركات في العالم، لا تتوقف فقط عن التعامل مع روسيا، ولكن أيضا تعزز ذلك التعاون".

وأضافت الوكالة أن الشركة الإماراتية وقعت الشهر الماضي مع شركة "روساتوم" الحكومية الروسية اتفاقية حول تطوير طريق بحر الشمال، لذلك أدرجت في قائمة الرعاة الدوليين للحرب".

وكان الرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي"، سلطان أحمد بن سليم، قال منتصف يونيو/ حزيران الماضي في منتدى "سان بطرسبورج" الاقتصادي الدولي، إن طريق بحر الشمال يعتبر إنجازًا مهمًا للغاية في مجال الملاحة، مبديا استعداد بلاده للتعاون مع "روساتوم" الروسية لتنفيذ المشروع.

وطريق بحر الشمال هو ممر شحن بحري من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ على طول ساحل القطب الشمالي الروسي من بحر بارنتس، بمحاذاة سيبيريا، إلى الشرق الأقصى.

ويمكن الإبحار من خلال هذا الطريق في مياه القطب الشمالي الخالية من الجليد مدة شهرين فقط في السنة.

ويعتبر طريق بحر الشمال خط الشحن الرئيسي في منطقة القطب الشمالي بالنسبة لروسيا، وهو أقصر طريق مائي بين الشرق الأقصى والجزء الأوروبي من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات أوكرانيا طريق بحر الشمال روسيا شركة روساتوم شركة موانئ دبي

الاتحاد الأوروبي: الإمارات تقيد صادرات تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا