إيران: لا تسامح مع مساس روسيا بوحدة وسلامة أراضينا

الثلاثاء 18 يوليو 2023 12:23 م

قال وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان، الثلاثاء، إن بلاده "لا تتسامح مع تدخل أو مساس روسيا أو أي طرف آخر في قضايا تتعلق بوحدة وسلامة الأراضي الإيرانية"، وذلك ردا على دول مجلس التعاون الخليجي وموسكو بياناً، الأسبوع الماضي، عبّر عن دعمه لمساعي الإمارات للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث المحتلة: طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى، من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية.

وأضاف عبداللهيان، في مؤتمر صحفي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي في طهران، أن طهران "تلقت تفسيرات روسية لكنها غير كافية"، وذلك بعد انتقادات إيرانية حادة لتأييد روسيا طلباً إماراتياً لحل قضية الجزر الثلاث المحتلة عبر الحلول السلمية.

وأكد الوزير الإيراني على أن بلاده "لن تجامل أي طرف في ما يتعلق بوحدة أراضيها"، ولفت إلى أنه تلقى تفسيراً روسياً عبر القنوات الدبلوماسية، بعد استدعاء السفير الروسي إلى الخارجية الإيرانية، معلقا: "لا نعد هذه التفسيرات كافية، ولن نتحمل هذه التوجه".

وفي وقت سابق من الثلاثاء، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن "سيادة إيران على الجزر الثلاث غير قابلة للتفاوض، ونرفض تدخل أي طرف في هذا الصدد".

وقال كنعاني للصحفيين في طهران إن "موقف إيران كان صريحاً وواضحاً، وأرسلت احتجاجاً رسمياً إلى الحكومة الروسية".

يأتي ذلك فيما قالت الخارجية العمانية، في بيان، إن لقاء البوسعيدي وعبداللهيان في طهران "تناول مجموعة من المواضيع الخاصة بعلاقات التعاون الثنائي وسبل متابعة تطويرها، وتنمية المصالح والمنافع المتبادلة على الشعبين الصديقين".

 كما ناقش الجانبان عدداً من المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على مواصلة التشاور ودعم كافة الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار عبر الحوار والحلول السياسية التوافقية، بحسب البيان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران حسين أمير عبداللهيان طنب الكبرى طنب الصغرى أبوموسى

خط الجزر الأحمر.. كيف غيرت زلة موسكو ميزان العلاقة مع طهران؟

هل تساعد طائرات شاهد الإيرانية في تخفيف حدة التوتر بين موسكو وطهران؟