رئيس وزراء اليابان: اتفقت مع قطر والسعودية والإمارات على التعاون بالطاقة والدفاع

الثلاثاء 18 يوليو 2023 02:30 م

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الثلاثاء، إنه اتفق مع زعماء قطر والسعودية والإمارات على تكثيف التعاون في مجال الطاقة والدفاع.

وأضاف كيشيدا، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة، على هامش زيارته للدولة الخليجية: "سنعزز التعاون على صعيد الأمونيا والهيدروجين لتحقيق الرؤية بشأن الطاقة النظيفة".

وأشار رئيس وزراء اليابان، إلى أن السعودية والإمارات أكدتا رؤيتيه لجعل الشرق الأوسط مركزا للطاقة النظيفة والمعادن النادرة.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، وصل كيشيدا إلى قطر، الدولة الغنية بالغاز، حيث يختتم جولته الخليجية التي تمحورت حول أمن الطاقة والتعاون في مجال الطاقة النظيفة مع الدول التي تزوّد طوكيو بالجزء الأكبر من حاجاتها النفطية.

وكانت قطر هي المحطة الثالثة في جولة خليجية أجراها رئيس الوزراء الياباني، بدأت بالسعودية، الأحد الماضي، بينما ذهب إلى الإمارات يوم الإثنين.

يذكر أن آخر جولة خليجية لرئيس وزراء ياباني، كانت تلك التي قام بها الراحل شينزو آبي عام 2020.

والتقى كيشيدا أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وناقش معه عدة موضوعات أبرزها التعاون لضمان مدادات مستقرة من الغاز الطبيعي المسال"، وفق ما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية العامة "إن إتش كاي".

وتأتي زيارة كيشيدا إلى الدوحة في وقت تتفاوض شركات يابانية مع قطر على عقود جديدة طويلة الأجل للتزوّد بالغاز الطبيعي المسال، بحسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وقالت الوكالة إن مستوردي الغاز الطبيعي المسال في اليابان لم يوقعوا أي عقد مع قطر منذ 2014، وإن شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري إلى طوكيو تراجعت بأكثر من 60% العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات اليابانية الخليجية رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الطاقة الدفاع الغاز القطري

جدة.. بدء اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - الياباني بحضور كيشيدا والفالح

قطر واليابان تعلنان رفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية

رئيس وزراء اليابان يؤسس لتعاون في مجال الطاقة الخضراء مع دول الشرق الأوسط

اليابان والإمارات والطاقة الخضراء.. التكنولوجيا من طوكيو والتمويل من أبوظبي

على بساط الهيدروجين الأخضر.. اليابان والخليج "زواج في طور التكوين"

البديل قد يكون أسوأ.. تليغراف: لهذه الأسباب أعيد بن سلمان للساحة الدولية