مسؤول تركي: نحن شريك استراتيجي لدول الخليج.. وأمنها من أمننا

الثلاثاء 18 يوليو 2023 05:19 م

قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، إن تركيا، بصفتها شريكا استراتيجيا لبلدان مجلس التعاون، ترى أن أمن واستقرار دول الخليج من أمنها واستقرارها.

وأضاف ألطون أنه "في عصر تعمّق الغموض الجيوسياسي والتهديدات المعقّدة على نحو متزايد في جميع أنحاء المنطقة، بات التعاون والتضامن بين دول المنطقة أكثر أهمية بكثير، وهو المبدأ الذي تنتهجه تركيا".

وأشار إلى أن تركيا تربطها شراكة قوية مع جميع الدول الشقيقة في منطقة الخليج، "إذ تجمعنا روابط تاريخية وإنسانية وثقافية عميقة إلى جانب تعاون اقتصادي واسع النطاق، وأن القيادة التركية ترى أن لديها الكثير لتفعله في هذا الإطار، بعد فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية الأخيرة"، وفق ما نقل عنه موقع "العربي الجديد".

ورحب ألطون بالاتفاق السعودي الإيراني لاستئناف العلاقات، بوساطة صينية، وأيضا بقرار قطر والإمارات الأخير بإعادة تنشيط بعثتيهما الدبلوماسيتين، وكذلك قرار الدوحة والمنامة باستئناف العلاقات الدبلوماسية والرحلات المباشرة.

طريق التنمية

وأكد الطون أن تركيا تدعم إنجاز مشروع "طريق التنمية"، وهو طريق تجاري سريع يربط بينها وبين دول الخليج عبر العراق، معتبرا أن هذا الطريق سيساعد بغداد، على وجه الخصوص، في إعادة الاندماج مع دول المنطقة، مشددا على رغبة أنقرة المشاركة في هذا المشروع عبر قطاعيها العام والخاص.

والثلاثاء، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة القطرية الدوحة، في زيارة رسمية، قادما من السعودية، في محطته الثانية من جولته الخليجية.

وأجرى أردوغان مباحثات مهمة في السعودية مع ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان، حيث وقع الجانبان اتفاقية تعاون بين وزارة الدفاع السعودية وشركة بايكار التركية، و3 مذكرات تعاون في مجالات تشجيع الاستثمار المباشر، والاتصالات، والطاقة، بالإضافة إلى خطة تنفيذية للتعاون بين وزارة الدفاع التركية ونظيرتها السعودية.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس التركي إلى الإمارات، عقب زيارته لقطر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الخليجية فخر الدين ألطون رجب طيب أردوغان استقرار الخليج

تركيا تغير وجهها السياسي.. زيارة أردوغان للسعودية تخلق صدى إلكترونيا واسعا