تركيا تغير وجهها السياسي.. زيارة أردوغان للسعودية تخلق صدى إلكترونيا واسعا

الثلاثاء 18 يوليو 2023 02:54 م

تفاعل ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي، على نحو واسع، مع زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية في مستهل جولة خليجية تشمل أيضا قطر والإمارات.

والإثنين، وصل أردوغان مدينة جدة والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وشهد معه على توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين، قبل أن يغادر الثلاثاء المملكة متوجها إلى قطر، المحطة الثانية من الجولة.

وهذه هي أول جولة خارجية لأردوغان منذ فوزه في مايو/ أيار الماضي بفترة رئاسية جديدة تستمر 5 سنوات، وتحمل الجولة عنوانا واحدا بارزا وهو الاقتصاد؛ إذ تتوقع تركيا تحقيق مكاسب استثمارية مهمة.

ويرافق أردوغان وفد كبير يضم عددا من الوزراء وكبار المسؤولين ونحو 200 من رجال الأعمال؛ ما يعكس أهمية الجولة لاسيما في ظل صعوبات يعاني منها اقتصاد تركيا.

وأثارت الزيارة تفاعلا لافتا على منصات التواصل الاجتماعي وسط تغريد واسع على عدة وسوم عبر منصة تويتر؛ منها "الرئيس التركي في المملكة".

وكتب عبدالله الغضوري: "المملكة العربية السعودية أولى محطات أردوغان الخارجية بعد فوزه في سباق الرئاسة في جمهورية تركيا، وهذا دليل على أن اتجاه البوصلة هي المملكة العربية السعودية، من أراد النجاح يتجه للمملكة لتحقيق النجاح الاقتصادي لوطنه".

 

وقال الناشط فهد ديباجي: "تركيا غيرت سياساتها السلبية نحو المملكة فعادت المياه إلى مجاريها.. السلام والاستقرار والبناء هي لغة المشهد حاليًا لمن يريد أن يفهم".

فيما قال الإعلامي السعودي أحمد الشهري: "أدركت تركيا والرئيس أردوغان أن الرهان على الحصان الرابح بالعودة لمصدر القوة الدينية والسياسية والاقتصادية المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي".

وأضاف: "هناك ملفات لابد لتركيا أن تساعد في حلها مثل الملف السوري والليبي والتخلي عن دعم بعض التنظيمات المؤدلجة".

من جهته، قال الباحث حسام ممدوح: "تركيا دولة كبقية الدول.. تعمل وفق منطق المصلحة.. لا توجد في السياسة صداقات دائمة ولا عداوات دائمة.. وإنما مصالح دائمة".

 

فيما قال الإعلامي القطري جابر الحرمي: "أردوغان يصطحب معه وفدا اقتصاديا كبيرا يتجاوز عدده 200 من رجال الأعمال والاقتصاديين، مما يشير إلى أن الجولة تركز على الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين الخليج وتركيا الطامحة إلى مضاعفة الاستثمارات الخليجية والتبادل التجاري".

 

بينما قال الناشط السوداني ميرجني مكي: "زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للملكة العربية والسعودية وتوقيع عدد من الاتفاقيات من بينها استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار وتصل مستقبلا لـ 30 مليار دولار في العديد من المجالات هي خطوة جبارة في مصلحة الدولتين، ويبدو أن تركيا في الجمهورية الجديدة تختلف كثيرا عن تركيا السابقة".

وكتبت الإعلامية التركية سارة أردوغان: "لقاء الإخوة.. سيوحد العالم الإسلامي ضد كل من تسول له نفسه بالمساس بمصالحها وأمنها ومقدراتها.. إنه القرن الجديد قرن العالم الإسلامي".

وغرد الإعلامي المصري أسامة جاويش قائلا: "رحم الله جمال خاشقجي وكان الله في عون اللاجئين والمهاجرين في تركيا.. أردوغان بعد فوزه بانتخابات الرئاسة بدأ حملة شرسة ضد الأجانب في تركيا وقام بترحيل عدد منهم إلى مناطق سورية والتقى بن سلمان وأهداه سيارة تركية الصنع وسيلتقي السيسي قريبا".

 

إلى ذلك تفاعل ناشطون مع إهداء أردوغان بن سلمان سيارة "توغ" الكهربائية تركية الصنع.

ومنذ 2021 بذلت تركيا جهودا دبلوماسية لإصلاح علاقاتها مع السعودية والإمارات بعد توترات دامت لسنوات، ومن حينها ساعدت الاستثمارات والتمويل من الخليج العربي في تخفيف الضغط على الاقتصاد التركي والاحتياطي من العملة الصعبة.

وسبق وأن تم توقيع صفقات تجارية واستثمارية بمليارات الدولارات بين أنقرة وأكبر اقتصادين في دول مجلس التعاون الخليجي، السعودية والإمارات، كما تمتلك قطر استثمارات كبيرة في تركيا وتعد علاقتهما الأوثق بين أنقرة وعاصمة عربية خليجية.

ولسنوات خيمت توترات على العلاقات بين الرياض وأنقرة، على خلفية ملفات منها دعم تركيا لقطر خلال أزمة الأخيرة مع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر (2017-2021)، ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية في 2018.

وأجرى ولي العهد السعودي أول زيارة رسمية لتركيا في 22 يونيو/ حزيران 2022، بعد أقل من شهرين من أول زيارة يجريها أردوغان إلى السعودية منذ سنوات في 28 أبريل/ نيسان 2022.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان تركيا السعودية محمد بن سلمان السعودية وتركيا

الرئيس التركي يجري مباحثات مع أمير قطر ويهديه سيارتا "توج" (صور)

مسؤول تركي: نحن شريك استراتيجي لدول الخليج.. وأمنها من أمننا

الإعلام الخليجي يحتفي بجولة أردوغان ويبشر بشراكة شاملة

جولة أردوغان الخليجية.. توقيع 26 اتفاقية واستثمارات جديدة في الطريق