جرافات لبنانية تشق طريقا محاذيا للحدود.. واستنفار إسرائيلي (فيديو)

الخميس 20 يوليو 2023 03:56 م

أجرت جرافات لبنانية في منطقة كفر شوبا جنوبي البلاد أعمال تجريف وشق طريق ترابي في أراضٍ تتجاوز ما يعرف بخط الانسحاب (الخط الأزرق) على الحدود مع فلسطين المحتلة وسط استنفار إسرائيلي.

وأفادت قناة "الميادين" اللبنانية بانتهاء أعمال التجريف في كفر شوبا بشكل طبيعي، والتي جرت على أراضٍ تحاذي الخط الأزرق والبلوكات الإسمنتية التي أقامها جيش الاحتلال الإسرائيلي قبل أيام في المنطقة الحدودية.

وقالت القناة إن بعض أهالي كفرشوبا بدأوا بالتوافد إلى المكان بعد انتهاء أعمال التجريف، فيما انتشرت قوات اليونيفل في المكان، وتمركزت عند الأسلاك الشائكة التي تمّ وضعها في يونيو/ حزيران الماضي.

وأدت تلك الإجراءات إلى استنفار جيش الاحتلال مقابل تسجيل انتشار للجيش اللبناني وتعزيز للإجراءات الأمنية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تابعة لـ"حزب الله".

وأفاد إعلام "حزب الله"، بأنّ "عبور السيارات على هذه الطريق هو الأول منذ عام 1978، تاريخ احتلال المنطقة، بينما العدو اكتفى بالاستنفار".

من جهته قال رئيس بلدية كفرشوبا قاسم القادري، لصحيفة "العربي الجديد"، إنّ "جرافة تابعة للبلدية عمدت اليوم إلى فتح طريق مختصرة تربط بين البرك المائية في المنطقة ومزرعة بسطرة، ونحن موعودون من قبل وزارة الأشغال العامة بتزفيت هذه الطريق".

وأشار إلى أنّ "هذه الأشغال نقوم بها بالتنسيق مع الجيش اللبناني واليونيفيل".

وأضاف القادري أنّ "جيش العدو الإسرائيلي استنفر رداً على هذه الأعمال، بدباباته وآلياته العسكرية وجنوده الذين اقتربوا من مكان الأشغال، وعمد إلى رمي قنبلة دخانية، أتت على مقربة من الجيش وعدد من الصحافيين كانوا موجودين هناك".

وكانت قيادة الجيش اللبناني قد ذكرت، في بيان لها، أمس الأربعاء، أنّ "دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي أقدمت على إطلاق رمانتين (قنبلتين) دخانيتين في خراج بلدة كفرشوبا - مثلث بركة بعثائيل، وذلك أثناء وجود دورية من مديرية المخابرات في المنطقة، من دون وقوع إصابات".

وأكدت القيادة أنّ وحدات الجيش تواصل اتخاذ التدابير الأمنية المناسبة، وتجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع "اليونيفيل".

وشهدت المنطقة الحدودية توترا أمنيا في الأيام الماضية، بسبب محاولات القوات الإسرائيلية تجريف أراضٍ وإنشاء جدار إسمنتي في المنطقة، وهذا ما يرفضه الجانب اللبناني لكون المنطقة أرض لبنانية تحتلها إسرائيل.

ومطلع الشهر الجاري، أزال عدد من الأهالي والمحتجين اللبنانيين شريطا شائكا وضعه الجيش الإسرائيلي عند أطراف بلدة "كفرشوبا" الحدودية، ما أدى إلى استنفار كبير من الجانبين، فيما تدخلت قوات "اليونيفيل" وعملت على تهدئة الأوضاع.

وتحظى منطقة كفرشوبا وتلالها بموقع استراتيجي هام، حيث تتربع على المنحدرات الغربية لجبل الشيخ، وتطل على سهل الحولة والجليل الأعلى في أرض فلسطين التاريخية، وعلى قمم جبل عامل جنوباً وغرباً.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

كفر شوبا لبنان الحدود اللبنانية أعمال تجريف إسرائيل

الولايات المتحدة تدرس اتفاقية حدود برية دائمة بين إسرائيل ولبنان