لبنان يحتل المرتبة الثالثة عالميا بين الدول الأكثر تلوثا

الخميس 20 يوليو 2023 07:54 م

احتل لبنان، المرتبة الثالثة على مستوى العالم، ضمن قائمة أكثر البلدان تلوثا.

وحسب تقرير "World of statistics"، فقد جاء لبنان في المرتبة الثالثة بعد منغوليا وميانمار، لتكون الدولة العربية الوحيدة ضمن قائمة العشر الأوائل في البلدان الأكثر تلوثا حول العالم.

ووفق التقرير، فإن لبنان يواجه أزمة كبيرة في إدارة النفايات، مما أدى إلى مخاطر بيئية وصحية شديدة

ويضيف: "كما يعد تلوث الهواء في المناطق الحضرية قضية مهمة أخرى، ويرجع ذلك أساسًا إلى انبعاثات السيارات بشكل رئيسي. وقد أدى الفساد وغياب الحكومة والأزمة السياسية والاقتصادية إلى تعطل أغلبية المشاريع البيئية وجفاف الأنهار وأيضا إلى ارتفاع نسبة الحرائق في الدولة خلال السنوات الأخيرة".

وليست الأزمات البيئية في لبنان وليدة ساعتها، بل هي متجذرة منذ عقود في كل مفاصل الحياة اللبنانية.

ووفق مراقبين، فإنه لا شك في أن الفساد المستشري في البلاد جعل من البيئة رهينة القرارات السياسية الخاطئة والتعدي على المصلحة العامة تحقيقاً للمصلحة الخاصة كصفقات معامل الكهرباء ومطامر النفايات وانتشار الكسارات غير الشرعية وفشل مشاريع السدود المائية وقضية المحميات المهملة وحرائق الغابات المشبوهة والمحاصصة الطائفية في توظيف حراس لها.

ويحذر خبراء البيئة من التهاون السياسي والقضائي في هذا القطاع، إذ إن تداعياته ستكون كارثية على الاقتصاد والمجتمع مطالبين التحرك سريعاً واعتماد مسار التنمية المستدامة من أجل نمو المجتمع بشكل صحي وسليم.

كما يعاني لبنان من ارتفاع نسبة تلوث الهواء بنحو 50%، وينتشر في المناطق نحو 941 مكباً عشوائياً، 8 منها على الشاطئ والعشرات تُحرق في الهواء الطلق.

ناهيك عن حرائق الغابات التي أدت إلى خسارة نحو 7000 هكتار من مساحته الخضراء في العام 2020، بالإضافة إلى تلوث مياه الأنهار وبخاصة نهر الليطاني وتداخله مع مياه الصرف الصحي ما يؤثر بشكل رئيسي على صحة المواطن ويضاعف الأمراض السرطانية ويزيد من نسبة الوفيات بشكل تراجيدي.

وناهزت كلفة الضرر الناجم عن التلوث البيئي في لبنان الملياري دولار، ما يتطلب وضع استراتيجية متكاملة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي تعزز النمو الاقتصادي والاجتماعي وتراعي الأنظمة البيئية العالمية، وفق المراقبين.

فيما تحتل مصر المرتبة الـ 11 من حيث نسبة التلوث، بينما تأتي كل من الصين وبريطانيا واليابان وأميركا وألمانيا في المراتب الـ13 و84 و85 و89 و95.

أما في آخر الترتيب، وبالتالي الدول الأقل تلوثا، فتحتل هذه الدول المراكز ما بين 107 حتى 111، تأتي النرويج، والسويد، وإستونيا، وآيسلندا، وفنلندا، حسب الترتيب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان التلوث مصر أزمة بيئية