مصر تدين تكرار حوادث تمزيق وحرق المصحف في السويد

الجمعة 21 يوليو 2023 12:38 م

أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم‭‭ ‬‬الجمعة سماح السلطات السويدية بتكرار التعدي على القرآن الكريم وتمزيقه في العاصمة ستوكهولم.

وذكر البيان أن هذه الحوادث "تحد سافر يتجاوز حدود حرية التعبير ويستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وينتهك مقدساتهم".

وعبرت مصر في البيان عن بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث "ازدراء الأديان وتفشي ظاهرة الإسلاموفوبيا وتعالي خطاب الكراهية في العديد من الدول".

وأكدت مصر على ضرورة أن "تضطلع الدول بمسؤولياتها في التصدي لهذه الجرائم ومنع تكرارها ومحاسبة مرتكبيها، وأهمية احترام الدول لالتزاماتها الدولية لتعزيز التعايش السلمي والتناغم الاجتماعي ونشر ثقافة التسامح وتقبل الآخر".

وكان الأزهر الشريف، الذي يمثل أكبر مؤسسة دينية للمسلمين السنة ومقره القاهرة، قد استنكر بشدة هذه الحوادث في بيان نشر على صفحته على فيسبوك يوم الخميس ووصفها بأنها "وصمة عار على جبين السويد".

وجاء في البيان "يُعرب الأزهر الشريف عن إدانته واستنكاره الشديد لما تمارسه السلطات السويدية من استفزازات متكررة في حق مقدساتنا الإسلامية تحت شعار ‘حرية التعبير‘ الزائف، مشددا على أن ما تقوم به السلطات السويدية من مواصلة منح موافقات لحرق كتاب الله ليعكس سياسات فوضوية، وتطرفا بغيضا، ودعما للإرهاب، ومعاداة للمسلمين في ربوع الأرض".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر السويد حرق المصحف

ردود فعل عربية وإسلامية بعد تكرار المساس بالمصحف في السويد.. وإجراء سعودي قطري إيراني

تداعيات حرق المصحف.. العراق يطرد سفيرة السويد من البلاد

مصر تستدعي سفيرة الدنمارك احتجاجا على تكرار تدنيس المصحف